الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:57 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ممثل الاتحاد الوطني: هناك وساطة من دولة كبرى لحل أزمة نفط إقليم كردستان.. خاص

فوجئ الكثيرين بقرار شركة "شلمبرجر" الأمريكية لخدمات حقول النفط بالإعلان عن وقف خدماتها في إقليم كردستان العراق، بعد أيامٍ من اتخاذ نظيرتها "بيكر هيوز" إجراءًا مماثلاً، تنفيذا لقرار صادر عن المحكمة الاتحادية العليا في البلاد

كشف ياسين رؤوف، ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في القاهرة، أن الحكومة العراقية تتمسك بحكم المحكمة الاتحادية العراقية والذي يقضي بتسليم كل صادرات وواردات إقليم كردستان إلى الحكومة الاتحادية، وبان قانون النفط والغاز بالإقليم باطل.

وأكد رؤوف لـ"الطريق"، أن المسألة معقدة ولكنها قادمة للحل بضغوط خارجية، خاصة وأن الأكراد لهم أصدقاء مخلصين من دول العالم.

وأضاف ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في القاهرة، أن هناك مفاوضات قائمة بين أربيل وبغداد بوساطة خارجية من دوله كبرى لمحاولة الوصول إلى اتفاق.

تأتي الأزمة بعد إعلان المحكمة الاتحادية العراقية عن عدم دستورية قانون النفط والغاز لحكومة إقليم كردستان، الصادر عام 2007، وإلغائه لمخالفته أحكام مواد دستورية، فضلا عن إلزام الإقليم بتسليم الإنتاج النفطي إلى الحكومة الاتحادية.

وسيؤثر القرار الذي اتخذته شركة "شلمبرجر" الأمريكية لخدمات حقول النفط بالإعلان عن وقف خدماتها سلبًا على إنتاج النفط في إقليم كردستان العراق، في أعقاب رسالة موجهة من شركة النفط الوطنية العراقية، وذلك لأن شركة شلمبرجير مع شركة هاليبرتون الأمريكية للطاقة لديهما عقود عمل في حقول نفطية داخل إقليم كردستان العراق ومنها "طقطق" و"طاوكي" و"جمجمال" و"كور مور"، و "خور ماله".

أخبار أخرى:

خاص| مساعد وزير الخارجية الأسبق يكشف الملفات التي تناولتها زيارة أمير قطر للقاهرة