الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:39 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برهم صالح في منصبه لحين انتخاب العراق رئيسًا جديدًا

أكد القضاء العراقي على استمرار الرئيس المنتهية ولايته برهم صالح، في أداء مهام منصبه لحين انتخاب رئيس جديد للبلاد، بعد تعقد عملية انتخاب الرئيس.

يأتي ذلك استجابة لطلب الرئيس برهم صالح في وقت سابق من المحكمة الاتحادية العليا تفسيرًا لهذه المسالة لمنع وقوع فراغ دستوري في السلطة.

قالت المحكمة العليا في قراراها بهذا الشأن "تجد المحكمة الاتحادية العليا أن رئيس الجمهورية يستمر بممارسة مهماته لحين انتخاب رئيسا جديدا لجمهورية العراق رغم انتهاء ولايته". وقالت إن القرار صدر بالاتفاق وبات ملزما للسلطات كافة.

يأتي ذلك بعد أن تعذر عقد جلسة انتخاب الرئيس في البرلمان بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، على خلفية مقاطعة الكتل السياسية للجلسة.

منع هوشيار زيباري من الترشح

في سياق آخر ذي صلة منعت المحكمة الاتحادية الوزير الأسبق هوشيار زيباري، مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، من الترشح لمنصب رئيس الجمهورية في العراق.

المحكمة الاتحادية قررت اليوم الأحد رفض ترشيح هوشيار زيباري للرئاسة، بعد أن قررت في وقت سابق تعليق ترشيح زيباري مؤقتًا على خلفية تهم بالفساد المالي والإداري.

جرت العادة في العراق منذ الغزو الأمريكي عام 2003، أن يتم انتخاب رئيس الجمهورية من بين الأكراد.

الحزب الديمقراطي الكردستاني، أحد الحزبين الرئيسيين اللذين يمثلان الأكراد في البلاد، رشح هوشيار زيباري وزير الخارجية والمالية السابق للرئاسة، بينما رشح الاتحاد الوطني الكردستاني الرئيس الحالي برهم صالح.

اقرا المزيد: منع هوشيار زيباري من الترشح لرئاسة العراق