الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:47 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| مساعد وزير الخارجية الأسبق يكشف الملفات التي تناولتها زيارة أمير قطر للقاهرة

أختتم الأمير تميم بن حمد آل ثاني زيارته إلى القاهرة والتى استغرقت يومين، ناقش فيهما مع الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من الملفات المهمة بين البلدين.

كشف السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن زيارة الأمير تميم إلى القاهرة ناقشت عديدا من الملفات المهمة والشائكة، والتي جاء على رأسها ملف العلاقات الثنائية بين مصر وقطر، استكمالا لزيارة وزير الخارجية المصري إلى الدوحة مارس الماضي، خاصة أن قطر وعدت بضخ 5 مليارات دولار في الاقتصاد المصري كاستثمارات في قطاعات مختلفة.

وأكد رخا لـ"الطريق"، أن الزيارة تطرقت إلى التحدي الإيراني الموجود في الخليج، بعد تعثر الاتفاق النووي، وتبادل وجهات النظر، لا سيما وأن الدوحة تتمتع بعلاقات جيدة مع إيران.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة الأمير تميم تأتي قبل الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن، والرؤية القطرية، بعد استطلاع وجهة النظر السعودية والبحرين والأردن، من أجل تنسيق المواقف والخروج بموقف عربي واحد، مشيرًا إلى أن بايدن جاء من أجل دعم موقف الناتو وخفض أسعار النفط، ولكنه على الجانب الآخر لم يف بالوعود التي قطعها من أجل المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، فلم يفتح مكتبا السلطة الفلسطينية في واشنطن أو القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية أو يرفع اسم منظمة التحرير من الجماعات الإرهابية.

وبيّن حسن أن بايدن سيزور 9 دول خليجية بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق، وكان الرئيس الأمريكي في بداية عهده قد أعلن عدم الاهتمام بمنطقة الشرق الأوسط، ولكن فوجئت واشنطن أن دول المنطقة وجدت بديلا جاهزا بالمال والسلاح، وهو ما فعلته دول مثل الإمارات حينما اشترطت واشنطن في بيع صفقة ميج 35 لأبو ظبي عدم استخدامها قبل موافقة مسبقة من البيت الأبيض، وهنا تعاقدت الإمارات على صفقة رافال الفرنسية، وعندما أعادت أمريكا الصفقة دون شروط اعتذرت الإمارات بأنها حصلت على حاجتها من صفقة الطائرات الفرنسية.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه بعد ذلك بدأت أمريكا تعطي رسائل بأنها ما زالت موجودة في المنطقة، وفي منتدى المنامة قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن: "نحن باقون في الشرق الأوسط لدعم شركائنا".

وأردف رخا، أنه من الملفات المهمة في اللقاء أيضا استكمال تعهدات قطر في اتفاق العلا، بعد أن قامت الدوحة بوقف المنصات العدائية والإعلام العدائي لمصر، لكن بقى وجود جماعة الإخوان داخل قطر، وهو أمر صعب على الدوحة لوجود إخوان قطريين داخل الدولة، ومن المتعذر إخراجهم.

اقرأ أيضًا: ممثل ”الاتحاد الوطني الكردستاني”: نرفض تشكيل حكومة أغلبية بالعراق