الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:15 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مختص» يكشف توقعات الفيدرالي الأمريكي لنسب الفائدة - فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن معدل التضخم هو المؤشر الذي يقيس حركة ارتفاع الأسعار في الشهر الحالي بالشهر السابق له أو الشهر الحالي بالشهر المثيل له من العام السابق، مضيفًا أن هناك عدة أسباب للتضخم، فهو من المؤشرات الاقتصادية الهامة التي يقاس عليها الوضع الحالي.

اقرأ أيضًا: اقتصادي: «العقوبات على روسيا سبب ارتفاع أسعار النفط» - فيديو

وأضاف أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن ما يحدث في مصر يحدث بالتأكيد في جميع دول العالم، مشيرًا إلى أن الشهر الماضي شهد انخفاض في معدلات التضخم، ولكن خلال 6 أشهر الماضية ومنذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية اتجه معدل التضخم في الارتفاع في دول العالم كافًة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل حالة الطقس المتوقعة على البلاد خلال الأيام المقبلة

وتابع «إبراهيم»، أن هذا تتبعه اتخاذ قرارات على مستوى البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة، موضحًا أن الفيدرالي الأمريكي اتجه في الاجتماعات السياسية الأخيرة إلى رفع سعر الفائدة 75 نقطة، والاجتماع قبل الأخير50 نقطة، والاجتماع قبل قبل الأخير25 نقطة، وفي وسط توقعات برفع سعر الفائدة في الاجتماعات المقبلة نحو 75 نقطة، وذلك لاحتواء موجة التضخم المرتفعة.

وتابع أن هذا ما شهده دول العالم مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا من موجة تضخم مرتفعة على مدار 4 عقود في الدول الاقتصادية الكبرى، موضحًا أن ارتفاع معدلات التضخم في مصر أمر منطقي وطبيعي.