الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:40 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفوضية الأوروبية محذرًة الاتحاد: «استعدوا لانقطاع الغاز الروسي بالكامل»

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة يحتاج إلى وضع خطط طارئة للتحضير لقطع كامل للغاز الروسي في أعقاب حرب الكرملين في أوكرانيا.

وفرض الاتحاد الأوروبي بالفعل عقوبات على روسيا، بما في ذلك بعض إمدادات الطاقة، وهو يبتعد عن عمليات التسليم التي يسيطر عليها الكرملين، لكن رئيس الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي قال إن الكتلة يجب أن تكون جاهزة للاضطرابات المفاجئة القادمة من موسكو.

وقالت فون دير لاين أمام الهيئة التشريعية للاتحاد الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا: "نحتاج أيضًا إلى الاستعداد الآن لمزيد من انقطاع إمدادات الغاز وحتى قطع كامل لإمدادات الغاز الروسي".

وتابعت أن أكثر من عشرة أعضاء تضرروا بالفعل من تخفيضات أو تخفيضات كاملة في إمدادات الغاز مع اشتداد المواجهة السياسية مع موسكو بشأن الغزو الأوكراني.

وأضافت: "من الواضح أن بوتين يواصل استخدام الطاقة كسلاح، ولهذا تعمل المفوضية على خطة طوارئ أوروبية، نحتاج إلى التأكد من أنه في حالة حدوث اضطراب كامل، يتدفق الغاز نحو المكان الذي تشتد الحاجة إليه علينا توفير التضامن الأوروبي".

واتفقت دول الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بالفعل على أنه يجب زيادة سعة تخزين الغاز الطبيعي في الكتلة المكونة من 27 دولة إلى 80٪ على الأقل في الشتاء المقبل لتجنب النقص خلال موسم البرد. تنص اللائحة الجديدة أيضًا على أن تخزين الغاز تحت الأرض على تربة الاتحاد الأوروبي سوف يحتاج إلى ملء 90٪ من السعة قبل شتاء 2023-24.

اقرأ أيضًا| خاص| سياسي أمريكي لـ«الطريق»: هذه استراتيجية بوتين لحسم الصراع الأوكراني عسكريًا