الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:07 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السويد: سندعم سياسة الباب المفتوح التي يتبعها الناتو

رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون
رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون

قالت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كييف إن السويد "ستدعم سياسة الباب المفتوح التي يتبعها الناتو".

وتستند "سياسة الباب المفتوح" لحلف الناتو إلى المادة 10 من المعاهدة التأسيسية للحلف، والتي تنص على أن أي قرار لدعوة أي دولة للانضمام إلى الحلف يجب أن يستند إلى الإجماع بين جميع الحلفاء.

وقالت أندرسون جنبًا إلى جنب مع زيلينسكي: "ما يمكنني قوله هو أنه عندما نصبح أعضاء ، سنكون داعمين لسياسة الباب المفتوح التي يتبعها الناتو".

وأكملت السويد وفنلندا المجاورة محادثات الانضمام مقر الناتو في بروكسل الحلف، وقال بيان إن كلا البلدين أكدا رسميا رغبتهما وقدرتهما على الوفاء بالالتزامات السياسية والقانونية والعسكرية والالتزامات الخاصة بعضوية الناتو.

ويتمتع كلا البلدين بوضع محايد منذ سنوات، لكن التأييد لعضوية الناتو داخل الدولتين ارتفع منذ الغزو الروسي لأوكرانيا ، كما أشارت أندرسون إن السويد تظل "عرضة لمزيد من العقوبات" ضد روسيا.

وقال زيلينسكي: "بالطبع أود أن أهنئ السويد ورئيس الوزراء شخصيًا على القرار التاريخي لقمة الناتو في مدريد بشأن انضمام السويد إلى الحلف في إطار إجراء معجل".

اقرأ أيضا : هولندا تخصص قرضًا بقيمة 200 مليون يورو لأوكرانيا