الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا: 750 مليار دولار تكلفة إعادة الإعمار بعد الحرب

أوكرانيا
أوكرانيا

تستضيف سويسرا مؤتمر "تعافي أوكرانيا" ، للتركيز على كيف يمكن للشركاء الدوليين المساعدة في إعادة بناء البلاد في أعقاب الدمار الهائل الذي لحق بالبنية التحتية بسبب الغارات الروسية.

وشدد القادة الأوكرانيين، أن بلدهم المدمر يحتاج إلى 750 مليار دولار تكلفة خطة إعادة الإعمار المكونة من ثلاثة مراحل في أعقاب الغزو الروسي الشامل وتدمير مدنها وبنيتها التحتية.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال، في في بداية مؤتمر التعافي الأوكراني الذي استمر يومين في لوجانو بسويسرا، إن كييف تعتقد أن مصدرًا كبيرًا لتمويل التعافي يجب أن يأتي من خلال الأصول المصادرة من الأوليجارشية الروسية، والتي قدّرها من مليار إلى 500 مليار دولار.

وفي رحلة نادرة خارج أوكرانيا منذ بداية الحرب، أكد رئيس الوزراء أن الأضرار المباشرة التي لحقت بالبنية التحتية حتى الآن من الهجمات الروسية تصل إلى 100 مليار دولار على الأقل، مضيفا أن كييف تخطط لعملية تعافي من ثلاثة مراحل.

وأضاف في المؤتمر: "نعتقد أن المصدر الرئيسي للتعافي يجب أن يكون الأصول المصادرة لروسيا والأوليجارشية الروسية، ولقد شنت السلطات الروسية العنان لهذه الحرب الدموية وتسببوا في هذا الدمار الهائل، ويجب أن يحاسبوا على ذلك".

اقرأ أيضا : توسع الناتو يمضي قدمًا مع تخطي فنلندا والسويد عقبة الانضمام للحلف