جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 07:17 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

توسع الناتو يمضي قدمًا مع تخطي فنلندا والسويد عقبة الانضمام للحلف

أرشيفية
أرشيفية

أكملت فنلندا والسويد محادثات الانضمام في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، على النحو المتفق عليه الأسبوع الماضي من قبل قادة الناتو في قمتهم في مدريد، وأكد كلا البلدين رسميًا رغبتهما وقدرتهما على الوفاء بالالتزامات والالتزامات السياسية والقانونية والعسكرية لعضوية الناتو.

وجرت المحادثات بين مسؤولي الناتو وممثلين من فنلندا والسويد، وترأس الوفد الفنلندي وزيرة الخارجية بيكا هافيستو ووزير الدفاع أنتي كاكونن، وترأس الوفد السويدي وزيرة الخارجية آن ليند، وترأس الاجتماعات الخاصة بكل دولة مساعدة الأمين العام لحلف الناتو للشؤون السياسية والسياسة الأمنية السفيرة بيتينا كادنباخ.

وبعد انتهاء المحادثات، من المقرر أن يوقع الحلفاء بروتوكولات انضمام فنلندا والسويد في مقر الناتو اليوم الثلاثاء، وستذهب بروتوكولات الانضمام بعد ذلك إلى جميع دول الناتو للتصديق عليها، وفقًا لإجراءاتها الوطنية.

وستغير هذه الخطوة بشكل جذري الديناميكية الدفاعية لأوروبا، مما يؤدي إلى استقرار أمن أعضاء المجموعة في منطقة البلطيق، وسيناقش القادة قضايا من بينها تعزيز الردع والدفاع لحلف الناتو، ودعم أوكرانيا، والتوقيع على المبادئ التوجيهية الاستراتيجية طويلة المدى.

وتخطت فنلندا والسويد عقبة انضمامهما إلى الحلف، بعد إعلان تركيا أنها لن تعارض انضمام البلدين إلى الناتو.

اقرأ أيضا : نقابة المحامين الفلسطينيين تعلن التصعيد دفاعا عن الحقوق والحريات