الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:47 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| سياسي أمريكي لـ«الطريق»: هذه استراتيجية بوتين لحسم الصراع الأوكراني عسكريًا

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

يعتقد المحلل السياسي الأمريكي، أندريه بيونتكوفسكي، أن الاستراتيجية الروسية للفوز بالحرب الأوكرانية لم تنجح، مؤكدًا أن موسكو قد تلجأ إلى الحرب بالوكالة، واستخدام جماعات إرهابية مولية لروسيا للحرب ضد القوات الأوكرانية، لإجبار القيادة الأوكرانية على تقديم تنازلات.

وتابع المحلل السياسي الأمريكي، في تصريح خاص، لـ«جريدة الطريق» قائلًا:" كان لدى بوتين فرصتان للفوز في هذه الحرب؛ الأولى هى نجاح الحرب الخاطفة، للاستيلاء على العاصمة، كما حدث في عام 1968، وتم الاستيلاء على تشيكوسلوفاكيا.

أوضح أندريه بيونتكوفسكي أن الخيار الثاني لتحقيق النصر؛ هو الضغط الشديد من الدول الأوروبية بما في ذلك قادة مثل دراجي وماكرون وشولز.

وأشار الخبير السياسي إلى أن بوتين الآن ليس لديه خيارات أخرى باستثناء الإرهاب، لإجبار أوكرانيا على الاستسلام للمعتدي من خلال الإرهاب.

واختتم المحلل السياسي حديثه، مؤكدًا أن الرئيس الروسي أراد في وقت سابق من دراجي وماكرون وشولز إجبار القيادة الأوكرانية على التوقيع على الاستسلام، ولكن الآن وبعد أكثر من ثلاث شهور على الحرب يريد من الشعب الأوكراني نفسه الذي هو تحت القصف أن يجبر القيادة الأوكرانية على القيام بذلك، مشيرًا إلى أن بوتين لا يفهم الجوهر الحقيقي سواء للشعب أو المجتمع المدني أو الطبقة السياسية أو القيادة الأوكرانية.

وجدير بالذكر، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أعلن خلال الأشهر الماضية شن عمليات عسكرية على شرق أوكرانيا وتحديدًا على منطقة دونباس، لنزع السلاح، ووقف عمليات الإبادة الجماعية، على حد تعبيره، مما دفع الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على موسكو لوقف إطلاق النار، والعودة مرة أخرى إلى طاولة المفاوضات.

اقرأ أيضًا| في الذكرى السنوية لاستقلال الجزائر.. باريس تضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري