الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:01 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فلسطين سلّمت أمريكا الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة.. ما الأسباب؟

صور الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة
صور الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة

على وقع تصاعدت المطالبات الدولية بفتح تحقيق شفاف وسريع في مقتل الصحفية الفلسطينية- الأمريكية شيرين أبو عاقلة خلال عملية لجيش الاحتلال في الضفة الغربية، سلّمت السلطة الفلسطينيّة خبراء أمريكيين الرصاصة التي قتلتها لتحليلها جنائياً.

وقُتِلت شيرين أبو عاقلة على إثر إصابتها برصاصة في الرأس أثناء تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية عند أطراف مخيّم جنين شمال الضفة الغربية، وأعلن النائب العام الفلسطيني، عقب تحقيق أجرته النيابة العامة الفلسطينية، أن الرصاصة التي أودت بشيرين أُطلِقت من سلاح جيش الاحتلال.

وتأتي هذه التطورات قبل أقل من أسبوعين من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل والضفة الغربية، في إطار جولته الأولى في الشرق الأوسط منذ وصوله إلى البيت الأبيض.

نوع الرصاصة

وبحسب نتائج التحقيق الفلسطيني، فإن شيرين أبو عاقلة قُتِلت برصاصة من عيار 5.56 ملم الذي تستخدمه قوات الاحتلال، أُطلِقت من بندقية من طراز (M4).

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أنه لم يتضح ما إذا كانت أبو عاقلة قُتِلت برصاص أحد عناصره، مشددا على وجوب أن يجري تحقيقه الخاص، ورفض الجانب الفلسطيني إجراء تحقيق مشترك مع الجانب الإسرائيلي، إضافة إلى رفضه تسليم الرصاصة إلى الجانب الإسرائيلي.

تحليل فني جنائي

وفي سياق التطورات في قضية مقتل شيرين أبو عاقلة، أكد أحمد الرويضي مستشار الرئاسة الفلسطينية، أن الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة سُلّمت إلى الولايات المتحدة، على أن تُعيدها لاحقا إلى السلطة الفلسطينية.

وقال «الرويضي»، في تصريحات لموقع «الطريق»، إن السلطة الفلسطينية وافقت على تسليم الرصاصة إلى الولايات المتحدة بناء على طلب رسمي بذلك من الجانب الأمريكي لإجراء تحاليل فنية جنائية عليها.

وأضاف مستشار الرئاسة الفلسطينية: أن «فحص الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة سيجري في السفارة الأمريكية في القدس بأيدي خبراء حضروا من الولايات المتحدة، ولثقتنا بأن قوات الاحتلال هي التي أطلقت الرصاصة، وافقنا على فحص الأمريكيين له».

من يفحص الرصاصة؟

وبشأن التطمينات التي حصلت عليها السلطة الفلسطينية، أوضح «الرويضي» حصولهم على العديد من الضمانات من المنسق الأمريكي بعدم تسليم الرصاصة لإسرائيل ولا يتم الاطلاع عليها إلا من قبل الخبراء الذين تم استقدامهم لهذه الغاية فقط، مشددا على أن السلطة لم ولن تسلّم الرصاصة للجانب الإسرائيلي على الإطلاق.

وتابع: أن «شيرين مواطنة أمريكية، وكما تهمّنا فلسطينيا، هي تهم الجانب الأمريكي أيضا، ولدينا إجراءاتنا التي قمنا بها في النيابة العامة بأن نتوثق بأن هذه الرصاصة ستعود إلينا بالحلة التي ذهب بها».

تورط إسرائيل

وخلُصت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في 24 يونيو، إلى أن شيرين أبو عاقلة قُتلت بنيران إسرائيلية، مؤكدة أن كل المعلومات التي جمعتها، بما في ذلك (الواردة) من الجيش الإسرائيلي والنائب العام الفلسطيني، تؤكد حقيقة أن الطلقات التي قتلت أبو عاقلة وجرحت زميلها علي السمودي، صدرت عن قوات الأمن الإسرائيلية، وليست نتيجة طلقات عشوائية صادرة عن فلسطينيين مسلحين كما قالت السلطات الإسرائيلية في البداية.

وزعم تحقيق إسرائيلي أوّلي أنه «من المستحيل أن يتم على الفور تحديد مصدر الرصاصة التي قتلت شيرين أبوعاقلة».

وترفض إسرائيل الدعوة إلى إجراء تحقيق دولي، زاعمة «جدية» الإجراءات القانونية الداخلية.

اقرأ أيضا: مطالب على طاولة بايدن لإجراء تحقيق دولي لتقديم قاتل شيرين أبو عاقلة للعدالة

موضوعات متعلقة