الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة تؤكد مقتل «شيرين أبو عاقلة» بنيران الاحتلال.. قيادي بـ فتح: انتصار معنوي يجب استغلاله في إرباك إسرائيل

شيرين أبوعاقلة
شيرين أبوعاقلة

أعلنت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، في تقرير طال انتظاره ـ رغم نتيجته المعروفة، أن الصحفية شيرين أبو عاقلة، قتلت بنيران إسرائيلية، خلال تغطيتها لعملية مداهمة القوات الإسرائيلية منزل أحد المطلوبين في جوار مخيم جنين.

وجاء في التقرير أنه لم يتم العثور على أي معلومات تشير إلى قيام مسلحين فلسطينيين بأي نشاط بالقرب من الصحفيين، الأمر الذي قوبل بحفاوة كبيرة من المؤيدين للحق وللقضية الفلسطينية، بينما واصلت الصحافة الإسرائيلية تزييف الحقائق ووصفه "بالمقزز"!.

انتصار معنوي

وعلق الدكتور أيمن الرقب القيادي في حركة فتح، على التقرير، مؤكدا أنه انتصار معنوي للشعب الفلسطيني أكثر منه سياسي، "لأننا نعرف أن الاحتلال يضرب بمثل هذه التقارير عرض الحائط".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ الطريق، أن إسرائيل هي المسؤولة عن اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، حتى لو لم يكن القرار الصادر غير موثق، فإن الجريمة كانت موثقة بالصوت والصورة، وثبت فعلا أن الطلقات المستخدمة هي للجيش الإسرائيلي، ولا يستخدمها غيره.

شيرين أبو عاقلة تحمل الجنسية الأمريكية

وأكد القيادي في حركة فتح، أن التفاعل الكبير الذي حدث مع اغتيال شيرين أبو عاقلة، كان بسبب أنها تحمل في الأساس الجنسية الأمريكية، على عكس كثير من الشهداء الذين يرتقون يوميا، دون أن نسمع إدانات بمثل هذا الحجم.

وبين أن الصحف العبرية، ردت على تقرير الأمم المتحدة، ووصفته بـ "المقزز"، وهو ما يؤكد سلوكها العدواني، وأنها لا تعترف مثل سلطتها بأي شرعية أو حقوق.

وتابع في تصريحاته لـ الطريق، أنه يجب استغلال هذه التقرير في البناء عليه، وتقديم ملف شامل لـ "الجنائية الدولية"، وأن يكون هناك حركا أزيد مما هو عليه الآن لإحراز نتائج في هذا الصدد، وعلى الجميع أن يتجاوز مصالحه الشخصية.

نعيش في عالم ظالم!

وأشار إلى أننا نعيش في "عالم ظالم" أسس للمأساة التي تعيشها فلسطين اليوم، وجمع اليهود في أرضنا، لافتا إلى التحرك الدولي تجاه الأزمة الأوكرانية، حيث سرعان ما وقفت أوروبا إلى جانب "كييف" وأمدتها بالمال والسلاح، وكل ما تطلب، في الوقت الذي تعاني فيه فلسطين يوميا دون أن يصدر بيان يشجب ما ترتكبه قوات الاحتلال.

ولفت إلى أن مثل هذه التقارير، تزيد من ردود الفعل الغاضبة تجاه الاحتلال خصوصا من "شعبه"، وخاصة أنه يعاني من تخبط شديد في الوقت الراهن، وهو ما يجب أن نستغله بشكل جيد، من خلال إحداث مزيد من الإرباك المعنوي لدى النظام المحتل وأتباعه.

وأردف: أن الشعب الفلسطيني يقارع الاحتلال بمثل تلك هذه الانتصارات المعنوية!، وحتى نقول للعالم نحن نقارعكم عبر مؤسساتكم، لا عبر السلاح الغاشم الذي يستخدمه الاحتلال في قتل الأبرياء.

نداء للجامعة العربية

وشدد القيادي في حركة فتح، على أن الشعب الفلسطيني يغيب عنه حقه فيمن من يمثله، كما أن الحالة الديمقراطية تغيب عنه منذ العام 2006، مطالبا جامعة الدول العربي بتشكيل طاقم قضائي يخفف ضغط على السلطة، حيث الشعب لا يستطيع أن يتحرك لوحدة، وحتى يكون هناك موقفا عربيا واضحا تجاه جرائم الاحتلال.

اقرأ أيضا| المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تعلن مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي عن اغتيال شيرين أبو عاقلة