الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:17 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير: الاقتصاد المصري يمتص الصدمات العالمية للتخفيف عن المواطنين.. فيديو

 الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي

قال الدكتور محمد البهواشي، أستاذ اقتصاد، إن الدولة تبذل جهود مكثفة داخل القطاعات المختلفة لتخفيف الأعباء الضريبية للمواطنين في ظل هذه الأزمة العالمية المتصاعدة جراء الحرب الروسية الأوكرانية، والتي ترتب عليها ارتفاع معدلات التضخم غير المسبوقة والتي طالت الأسواق المصرية، مشيرًا إلى أن الاقتصاد المصري أصبح لديه القدرة على امتصاص للصدمات.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء: نستهلك يوميا 270 مليون رغيف خبز مدعم

وأضاف أستاذ الاقتصاد، خلال مداخلة هاتفية له على فضائية قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر لديها خطة استباقية لمواجهة هذه الأزمة العالمية لتعامل مع مستجدات الأحداث، موضحًا أن القدرات الاستيعابية هي نتاج للمشروع القومي للصوامع لتخزين القمح.

اقرأ أيضًا: مدبولي: برنامج جديد لتحفيز الفلاحين على زراعة القمح

وأوضح البهواشي، أن من نتاج المشروعات القومية التي انتهجتها الدولة هى زيادة الرقعة الزراعية وهذا ما أدي إلى زيادة محصول القمح خلال السنة الحالية، مبينًا أن المشروعات الاستباقية للدولة مكنتها من التعامل مع مستجدات الأحداث جراء هذه الأزمة.

وتابع أن الدولة المصرية تتعامل مع تصاعدات الأحداث بوتيرة أسرع، و بحرفية ومرونة، لافتًا إلى أن هناك مظلة حماية مجتمعية، فكان هناك نظرة اجتماعية أكثر للمواطن المصري من ناحية ارتفاع سعر السولار".

وواصل أن الموازنة تتبعها الدولة لتحديد مصروفاتها المالية العام المقبل، بالإضافة إلى أنها تحدد فيها سعر برميل النفط والذي يحدد على أساسه سعر البنزين والسولار، منوهًا إلى الموازنة العام الماضي كان سعر البرميل 60 دولار، بينما الموازنة الجديدة تم تقدير سعر البرميل 85 دولار.