الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:48 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الجمعية المصرية للاستثمار يكشف تأثير تراجع «اليورو» على الاقتصاد المصري

هاني توفيق الخبير الاقتصادي
هاني توفيق الخبير الاقتصادي

علق الخبير الاقتصادي هاني توفيق، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، على تراجع سعر اليورو الأوروبي أمام الدولار الأمريكي لأقل مستوى في 20 عاما وتهبط أدنى من سعر الدولار الأمريكي، بأن عملة اليورو الأوروبي ولدت بعلة الموت، لأنه يندرج تحت سياسة نقدية واحدة وبنك مركزي أوروبي واحد.

وأوضح توفيق لـ"الطريق"، أن انخفاض سعر اليورو ليصبح من سعر الدولار اليوم الثلاثاء، ليس في صالح مصر لأنه في هذه الحالة يرتفع الجنيه المصري، وبالتالي ارتفاع سعر السياحة وعدم القدرة على التصدير.

وأكد رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، أن مصر لا تستورد من أوروبا بحجم كبير مثلما تستورد من الصين ودول جنوب شرق أسيا.

انخفاض سعر اليورو

والجدير بالذكر أن سعر اليورو هبط ما دون سعر دولار واحد، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بحسب مؤشرات بلومبرج، وسط أزمات الطاقة التي تدفع أوروبا إلى الركود، وزيادة الطلب على العملة الخضراء كملاذ آمن.

وسجل سعر اليورو 0.998 مقابل سعر الدولار وهو أقل مستوى منذ عام 2002، في وقت يعاني اليورو من عدة أزمات في مقدمتها الحرب الروسية الأوكرانية التي ساهمت في ارتفاع أسعار النفط والغاز والأغذية، بالإضافة إلى تأخر البنك المركزي في رفع أسعار الفائدة رغم معدلات التضخم الأعلى منذ نحو 40 عاما.

اقرأ أيضًا.. «القمر الغزال».. العالم على موعد مع بدر عملاق يضئ السماء بلون برتقالي