الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:49 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسميًا... الاتحاد الأوروبي يوافق على انضمام كرواتيا إلى منطقة اليورو عام 2023

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء، بأن الاتحاد الأوروبي وافق رسميا على انضمام كرواتيا إلى منطقة اليورو عام 2023.

ومن المقرر أن يزيل الاتحاد الأوروبي، العقبات الأخيرة أمام اعتماد كرواتيا لليورو، مما يتيح أول توسع لكتلة العملة منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

ويخطط وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في اجتماع في بروكسل للموافقة على ثلاثة قوانين من شأنها أن تمهد الطريق لكرواتيا لتصبح العضو العشرين في منطقة اليورو في 1 يناير 2023، وكانت ليتوانيا في آخر دولة في الاتحاد الأوروبي تنضم إلى منطقة العملة الموحدة الأوروبية 2015.

وفي الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة، يوفر تبني اليورو فوائد اقتصادية تنبع من العلاقات المالية الأعمق مع الأعضاء الآخرين في كتلة العملة ومن السلطة النقدية للبنك المركزي الأوروبي.

وبشكل ملموس، فهذا يعني أن أيًا من سكان منطقة اليورو الحالية البالغ عددهم 340 مليون نسمة والذين يزورون كرواتيا لن يحتاجوا بعد الآن إلى استبدال أموالهم بالكونا الكرواتية.

ويتمتع الدخول إلى اليورو أيضًا بمكافآت سياسية لأن العملة المشتركة هي أكثر المشاريع الأوروبية طموحًا لدمج الدول القومية، مما يمنحها مكانًا في قلب الاتحاد الأوروبي، وهذا يعني الحصول على مقعد في أعلى طاولات صنع القرار في الاتحاد الأوروبي.

وتم إنشاء اليورو في عام 1999 من بين 11 دولة بما في ذلك ألمانيا وفرنسا، وقد شهد اليورو سبع عمليات توسعات سابقة بدءًا من اليونان في عام 2001.

وتنعكس جاذبية عضوية اليورو في التوسعات الثلاثة الأخيرة، والتي جلبت دول البلطيق بين عامي 2011 و 2015، وخلال تلك الفترة، كانت منطقة اليورو تتدافع لاحتواء أزمة الديون التي أثارتها اليونان والتي كانت تهدد بتفكيك تحالف العملة .

ومزيج من القروض الأوروبية الطارئة لخمسة دول أعضاء ضعيفة ماليًا وتعهد البنك المركزي الأوروبي بفعل "كل ما يتطلبه الأمر" لإنقاذ اليورو مكّن كتلة العملة من تجاوز الاضطرابات والخروج أقوى.

يتطلب الانضمام إلى اليورو أن تستوفي الدولة مجموعة من الظروف الاقتصادية، وهي تتعلق بانخفاض معدلات التضخم، والمالية العامة السليمة، واستقرار سعر الصرف، ومحدودية تكاليف الاقتراض.

وكرواتيا بلد صغير وفقير نسبيًا، لذا فإن دخولها باليورو سيكون له آثار اقتصادية دولية محدودة، يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 4 ملايين نسمة، وبلغ نصيب الفرد من الثروة 13460 يورو العام الماضي، وهو ما يمثل أقل من نصف متوسط ​​منطقة اليورو.

ومع ذلك، على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا وطلب كييف المتسرع للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، فإن اعتماد كرواتيا الوشيك لليورو يرسل إشارة سياسية مهمة محتملة.

كانت كرواتيا نفسها في حالة حرب في أوائل التسعينيات خلال تفكك يوغوسلافيا العنيف.

وتقدمت البلاد بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي في عام 2003 وانضمت إلى الكتلة في عام 2013، وكانت تلك هي المرة الأخيرة التي توسع فيها الاتحاد الأوروبي.