الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:03 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القمر الغزال».. العالم على موعد مع بدر عملاق يضئ السماء بلون برتقالي

قمر الغزال
قمر الغزال

كثير مننا يعشق النظر للقمر والبحث في عالم الفلك، فإذا كنت من هؤلاء العشاق فإن العالم ينتظر ظاهرة «القمر الغزال»، فهو ظاهرة عظيمة وجميلة للغاية إذ أنه الأكبر والأكثر إشراقًا وسيكون أقرب إلى الارض من أي قمر آخر، حيث يمر القمر في شهر يوليو من كل عام، وتحديدًا في يوم 13 يوليو من العام الجاري.

وعلى الرغم من جمال «القمر الغزال»، إلا إن الكثير يغفل عن أسراره، لذلك يقدم موقع «الطريق» في السطور التالية تفاصيل عن هذا البدر العملاق:

ما هو قمر الغزال

«القمر الغزال» هو قمر مبهر وفريد من نوعه برتقالي اللون لامع وكامل، حيث يصل إلى ذروة السطوع في السماء غدًا الاربعاء الموافق 13 يوليو.

اقرأ أيضًا: المتهم بتهديد شقيقة نيرة أشرف: ”إنتوا مجانين تريند”

وتعود سبب تسمية هذا القمر بـ«القمر الغزال»، إلى القبائل الامريكية الأصلية، وذلك نظرًا لتزامنه مع اوائل الصيف وهو الوقت المعتاد لنمو قرون الغزال بشكل كامل.


ترتيب القمر الغزال بين الأقمار العملاقة

ويعد بدر يوليو هو القمر الثالث من بين 4 أقمار عملاقة، إذ أن الأول هو «قمر الزهرة» الذي جاء في شهر مايو الماضي، والثاني هو «قمر الفراولة» الذي شهدته السماء في شهر يونيو الماضي.

ومن المتوقع أنه بعد ظهور «القمر الغزال»، الشهر الحالي، أن يكون القمر الرابع وهو «قمر سمك الحفش» خلال الشهر المقبل، على أن يبلغ ذروته في 11 أغسطس 2022، لتنتهي معه الأقمار العملاقة لهذا العام.

اقرأ أيضًا: بعد قيادة روي فيتوريا المنتخب.. لماذا يُحب المصريون البرتغال