جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 19 أغسطس 2022 01:36 مـ 22 محرّم 1444 هـ

دعاء الملابس الجديدة.. وصيغة تكبيرات عيد الأضحى

عند كل مناسبة دينية تُثار العديد من الأسئلة حولها وحول تفاصيلها، ومع قدوم عيد الأضحى المبارك، تتزايد الأسئلة حول أدعية العيد و وأدعية الأضحية، وصلاة عيد الأضحة وتكبيراتها وأمثالها من المواضيع.

في موقع "الطريق" نستعرض معكم إجابات علماء الأزهر على أكثر الأسئلة تدوالًا.

عن أدعية الملابس الجديدة، ورد في كتاب رياض الصالحين دعاء النبي صلى الله عليه وسلم "إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة، أو قميصا، أو رداء ثم يقول: اللهم لك الحمد، أنت كسوتنيه، أسألك خيره، وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له".

وعن اوقات التكبير يقول الداعية الأزهري أحمد سليمان، التكبير بعد الصلوات او أي وقت من أيام التشريق، وهو فعل الصحابة والتابعين وفعله أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.

وعن صيغة تكبيرات عيد الأضحى هي: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد شفعاً، وكان بعض الصحابة يأتي بها وتراً: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، كله طيب سواء أتى ..... شفعاً أو وتراً، ومن ذلك: الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، كل هذا وارد في الآثار عن الصحابة وفي الأثر المروي عن النبي عليه الصلاة والسلام.

اقرأ أيضًا: «مش هنقدر نكرمشها»..هل تلغي العملات البلاستيكية نظيرتها الورقية؟