الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:48 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«الطريق» ترفع اسم محمد عبد الجليل من التعامل مع الداخلية والشؤون المعنوية للقوات المسلحة 42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء

نيرة أشرف ليست الأولى.. أشهر قصص تنفيذ حكم الإعدام على الهواء

نيرة أشرف ومحمد عادل
نيرة أشرف ومحمد عادل

بعد أن طالبت محكمة جنايات المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية من المشرع إصدار تعديل يتيح إذاعة حكم الإعدام على محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف المعروفة إعلاميًا بفتاة المنصورة علنًا وعلى الهواء مباشرةً، أزيح الستار عن الجرائم التي جرى فيها تنفيذ حكم الإعدام بشكل مباشر أمام أعين الجميع، لتكون بمثابة عبرة لمن لا يعتبر.

وفي السطور التالية يرصد إليكم "الطريق" أشهر الجرائم التي هزت الرأي العام وجرى تنفيذ الحكم بالإعدام فيها بشكل علني.

أول حكم إعدام نفذه عشماوي

منذ حوالي 24 عاما، في مصلحة السجون داخل غرفة الإعدام خاصة، كان يعم الخوف على جميع المساجين، فقد توجه الشرطي حسين قرني، المعروف بـ"عشماوي" ليتمم على حبال وطبلية المشنقة، لتنفيذ حكم الإعدام على 3 أشخاص، متهمين بقتل المهندسة نانيس وأبنائها هدير وأنس، وعرفت هذه الواقعة حينها بـ"مذبحة مدينة نصر"، حيث ارتكب المتهمون الجريمة بدافع السرقة وقتلوا السيدة وطفليها.


وكانت هذه الجريمة قضية رأي عام، حيث نفذت وزارة الداخلية الحكم بالإعدام على المتهمين، وذلك بحضور التلفزيون المصري، الذي رافق المحكوم عليهم حتى الممر المؤدي إلى غرفة الإعدام وأذاع مشاهد تلقينهم الشهادة على يد واعظ الأزهر قبل تنفيذ حكم الإعدام.

وجاء الموافقة على إذاعة حكم الإعدام، في إطار تأييد رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، ومن ثم حدد يوم 21 أبريل عام 1998لتنفيذ حكم الإعدام على المتهمين، وذلك بعد مرور 3 أشهر فقط على الجريمة.

إعدام الإرهابي هشام عشماوي

وفي السياق ذاته، جرى أيصًا الحكم بالإعدام على التليفزيون، لكن بعد تنفيذه، فقد جاء عرض صور ومشاهد من إعدام الإرهابي هشام عشماوي عقب تنفيذ حكم المحكمة به وإنزال جثته من على حبل المشنقة.

فقد تسلمت مصر، الإرهابي هشام عشماوي، خلال زيارة اللواء عباس كامل مدير المخابرات المصرية إلى ليبيا، وجرى حكم الإعدام عليه، نظرًا لعملياته الإرهابية التي شارك فيها وتحريضه ضد الجيش المصري.