الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:01 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
حسام حسن يدرس إقامة مباراة ودية قبل الصدام المرتقب ضد بوركينا فاسو وغينيا موعد مباراة الأهلي وسيمبا بدوري الأبطال والقناة الناقلة زواج يتحول إلى جحيم بسبب هوس الزوج بالمشاهير إصابة سيدة بحروق فى حريق منزل بأبو النمرس سيولة مرورية في القاهرة والجيزة.. وانتشار أمني مكثف تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني

تنفيذ الإعدام على الهواء .. هل يحد من حالات القتل في المجتمع ؟

الاعدام على الهواء
الاعدام على الهواء

يتصدر اسم «نيرة أشرف» محركات البحث يوميا لا تزال قصتها تريند في أذهان المجتمع المصري بسبب الدموية التي قتلت بها جعل العديد من المتعاطفين والمتأثرين بها بطلب إعدام القاتل علني أو إعدامه في ميدان عام، أخذت محكمة جنايات المنصورة مجراها في القضية لترى دفاع القاتل «محمد عادل» عن ذاته ولكن جميع دفاعه لم يكن مبررا ودافع للقتل بعد أن رصدت المحكمة عدة رسائل للقاتل بها تهديد للراحلة «نيرة أشرف».

قضية هزت أركان المعمورة جعلت محكمة جنايات المنصورة تطلب الإعدام العلني للقاتل هدفا في الحد من هذا الجرم مرة أخرى في ذبح الضحايا ذنب و جهارا ونهارا، أيد العديد من المصريين هذا الحكم لأنها كانت مطالبهم الأول وهو القصاص العلني على الهواء ولكن هل صحيح سيؤثر على الحد من حالات القتل الغير مبرر.

تعليقا على ذلك قال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن المحكمة يحق لها الأخذ ما يتراءى لها من الإجراءات وتحقق الرد الكامل في عدم تكرار الجريمة أو الحد منها بقدر الإمكان ولكن الإعدام العلني لن يساهم في انتشار عمليات القتل الغير مبرر.

وأضاف هندي في تصريحاته لـ "الطريق" أن حالات القتل تكون في ظروف وملابسات خاصة سواء من الناحية النفسية والاجتماعية والوجدانية أو إجرام القاتل الفطري التي تدل صفاته على العنف، موضحا أن مشهد الإعدام مباشر لن يقلل من الحالات، بدليل المشاهد الممثلة في الأعمال الدرامية والفنية رغم احترافهم في تجسيد أدوارهم بطرق تهز الوجدان ولكن مازالت عمليات القتل تتكرر.

وتابع: «هناك دول يتم فيها القصاص كل جمعة مثل دولة السعودية ولكن القصاص على المشاع لا يمنع ولا يحد معدل انتشارها بل يمكن أن تتفاقم أكثر»، كما سرد قصة مشابهة لهذه القضية حدثت منذ 15 عاما في الاسكندرية وعرضت على شاشات العرض حتى وصل القاتل إلى غرفة الإعدام.

ولكن المستهدف من هذه القصة لن يستفاد بل يتسبب في إدخال مستجدات على المجتمع في إعلان الجرائم عبر شاشات العرض.

ويرى استشاري الصحة النفسية أن القصاص في العلن يسبب نوع من الدموية للكبار والأطفال منها: «الهلع والخوف» عند رؤية هذه المشاهد التي تؤدي إلى كوابيس مزعجة واكتئاب ومتلازمة القلق مع استمرار أحلام اليقظة بصورة سلبية.

اقرأ أيضا: «احذر الإكثار من تناوله».. أضرار وفوائد التين الشوكي