الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:04 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد طلب الإعدام على الهواء.. سيناريو إذاعة الحكم على قاتل نيرة أشرف وعقبة القانون

محمد عادل قاتل نيرة أشرف
محمد عادل قاتل نيرة أشرف

تعد واقعة مقتل نيرة أشرف المعروفة إعلاميًا بفتاة المنصورة، واحدة من أهم القضايا التي يهتم بها الرأي العام، فقد لقيت هذه الفتاة مصرعها على يد زميلها محمد عادل، والذي حكم عليه بالإعدام، ومن هنا طالبت محكمة جنايات المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية التي أصدرت حكم بتحقيق القصاص لقاتل نيرة أشرف، من المشرع بإصدار تعديل يتيح إذاعة حكم الإعدام على الهواء.

إذاعة الحكم يعتمد على القانون

وفي هذا الشأن قال مصدر قضائي، إن المحكمة لا تملك تحديد أن يكون تنفيذ الإعدام في العلن أو لا، ولكن هذا الأمر يعتمد على النص القانوني، موضحًا أن القانون لا يبيح أن يجرى تنفيذ حكم الإعدام في العلن.

وأضاف المصدر القضائي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه في بعض الحالات تسمح مصلحة السجون بتصوير المرحلة الأولى من الإعدام، حيث وجود شيخ الأزهر وتلقين الجاني الشهادة، مؤكدًا أنه ما يحدث بعد ذلك لا يصور على الإطلاق.

وتابع المصدر القضائي، أن المحكمة ناشدت المشرع بتعديل نص القانون الخاص بمصلحة السجون أن يكون جزء من التنفيذ مباشر، ولكن ليس من اختصاص المحكمة هذا الأمر، نظرًا لانتشار جرائم القتل أمام أعين الناس.

وأشار المصدر إلى رغبة المواطنين في تنفيذ حكم إعدام محمد عادل المتهم بقتل نيرة اشرف فتاة المنصورة في ميدان عام، معقبًا أن العاطفة تغلب على العقل، لافتًا إلى أن حقوق الإنسان والاتفاقات الدولية غيرت مجرى تنفيذ حكم الاعدام من الميدان العام إلى حجرة مغلقة "مصلحة السجون" وذلك حسب اعتبارات كثيرة.

مقتل نيرة أشرف

ويذكر أنه أنه في يوم 20 يونيو من العام الجاري، لقيت فتاة تدعى نيرة أشرف تدرس في كلية الآداب جامعة المنصور، مصرعها على يد زميلها محمد عادل، الذي ذبحها بسكين أمام أعين المارة، هذه الجريمة التي هزت الرأي العام.

وبعد القبض على محمد عادل، وعرضه على النيابة وجرت كل الإجراءات القانونية، قررت هيئة المحكمة، برئاسة المستشار بهاء الدين المري، وعضوية كل من المستشارين سعيد السمادوني، ومحمد الشرنوبي، وهشام غيث، وسكرتارية محمد جمال، ومحمود عبدالرازق، بإحالة أوراق المتهم إلى مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدام قاتل فتاة المنصورة عمدًا.

اقرأ أيضًا.. محامي نيرة أشرف يكشف مفاجأة في تقرير العذرية