الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء مصريون رحلوا في ظروف غامضة.. بعد وفاة سميرة عزت

علماء توفوا في ظروف غامضة
علماء توفوا في ظروف غامضة

اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي بعد رحيل العالمة سميرة عزت إثر وقوعها ببئر مصعد بعد تأكيد فني الصيانة إصلاحه العطل، ليعلق العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في تغريدات ومنشورات عن جميع انجازاتها التي تميزت بها بكلمات مؤثرة بأنها ليست الأولى التي توفيت في ظروف غامضة.

تقلدت سميرة عزت العديد من المناصب الطبية وعملت مديرة في العديد من المستشفيات كما عملت مستشارة للبحث العلمى بإحدى مستشفيات الأورام كما حصلت على جائزة الدولة للبحث العلمي بعد مشاركتها في تأسيس مركز الأبحاث العلمية في مستشفى 57357.

تستعرض جريدة "الطريق" أشهر علماء توفوا في ظروف غاضة.

اقرأ أيضا: «MS».. مرض مناعي نادر يثير الرعب بين الفتيات وعلاجه بالملايين

سميرة موسى

عالمة مصرية اغتيلت عام 1952 لأنها كانت تعمل على أول قنبلة نووية في مصر، وتعد أول معيدة في كلية علوم جامعة القاهرة كانت متأثرة بالعديد من العلماء الأوائل خاصة الطبيب «مصطفى مشرفه واينشتاين»، سافرت الدكتورة سميرة موسى لبعثة إلى الولايات المتحدة و توصلت هناك إلى معادلة هامة في تفتيت المعادن الرخيصة وتصنيع به قنبلة نووية بتكلفة بسيطة جدا.

وقبل عودتها لمصرتلقت دعوة لمعمل زري في كاليفورنيا وكان برفقة زميلها هندي الجنسية وفجأة ظهرت سيارة نقل اصطدمت بسيارتها حتى وقعت من إحدى جبال كاليفورنيا.

سمير نجيب

عالم ذرة مصري تخرج من كلية العلوم بجامعة القاهرة في سن مبكر أثبت كفاءته العلمية المميزة في أبحاث الذرة، تم ترشيحه للبعثة في الولايات المتحدة الأمريكية في بعثة للحصول على دكتوراة في عمر يم يتجاوز الثلاثين عاما ليتم قبل رجوعه إلى مصر اغتياله في عام 1967 بذات الطريقة التي اغتيلت بها العالمة سميرة موسى في حادث سيارة.

جمال حمدان

يعد من أشهر المفكرين التى كانت على قائمة اغتيالات الموساد لأنه كان أحد علماء الجغرافيا في القرن العشرين وأبرز أعماله هو بحث وتحليل إسرائيل ومستقبلها في الانهيار، كما وثق قتله رئيس المخابرات الأسبق أمين هويدي حول كيفية اغتيال جمال حمدان في كتابه عن اليهود الصادر عام 1967 والذي يسمى بـ « اليهود اليهود أنثروبولوجيا».

وكانت لحظات وفاته مؤثرة للعديد من الأشخاص حيث عثر على جثته محروقة من النصف السفلي، والذي كشف فيها مفتش الصحة يوسف الجندي أن الفقيد لم يمت مختنقا بالغاز أو الحروق لأن وفاته لم تصل لمرحلة الوفاة حتى اختفت بعدها بعض الكتب التي كاد أن ينتهي من تأليفها.

مصطفى مشرفة

عالم فيزياء مصري وأول عميد لكلية العلوم ويعد من أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة وهو أول من ابتكر فكرة تصنيع قنبلة هيدروجينية ومن ضمن الذين اقترحوا في صنع أسلحة حروب، وتوفى أثر أزمة قلبية ولكن بعض الأقاويل التفت حول قتله بالسم ويشيع أن أحد مندوبي الملك فاروق كان خلف وفاته أو أحد عليات الموساد.