الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:57 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

أمل جديد.. ما هو لقاح «إمفانيكس» المنقذ من جدري القردة؟

لقاح إمفانيكس
لقاح إمفانيكس

في خطوة نحو الأمل، كشفت المفوضية الأوروبية عن موافقتها على استخدام لقاح "إمفانيكس" من شركة تصنيع الأدوية الدنماركية "بافاريان نورديك" مضادا لجدري القردة، وذلك في أعقاب إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ من المرض.

بالتزامن مع موافقة المفوضية الأوروبية عليه، يستعرض موقع "الطريق" تفاصيل لقاح "إمفانيكس" ضد جدري القردة.

ما هو لقاح إمفانيكس؟

أوصت لجنة الأدوية البشرية (CHMP) التابعة لـ EMA بنشر لقاح الجدري البافاري الشمالي A / S Imvanex لحماية البالغين من مرض جدري القردة.

وكشف "ماركو كافاليري" رئيس إستراتيجية اللقاحات في EMA، أن لقاح "إمفانيكس" يعتبر فعال ضد جدري القردة، بعد انتهاء التجارب عليه، وأنه شبيه بفيروس الجدري.

الآثار الجانبية للقاح "إمفانيكس"

وتم الكشف بأن فوائد لقاح إمفانيكس أكبر من مخاطره، وأن آثاره الجانبية خفيفة، كما نوهت سيلفي برياند، مديرة قسم التأهب للأخطار المعدية في منظمة الصحة العالمية، إلى أن لقاح الجدري يمكن استخدامه لجدري القردة بمستوى عالي من الفعالية.

يحتوي اللقاح على شكل من فيروس اللقاح يسمى فيروس "اللقاح المعدل''، والذي يرتبط بفيروسات الجدري وجدري القردة ولكنه لا يسبب المرض للإنسان ولا يمكنه التكاثر في الخلايا البشرية.

ماذا يحدث للإنسان عند حصوله على لقاح "إمفانيكس"

في حال حصول شخص على لقاح إمفانيكس، يبدأ الجهاز المناعي في التعرف على الفيروس في اللقاح، ويصنع الأجسام المضادة التي يُتوقع أن تحمي من جدري القردة والجدري واللقاح.

وعندما يتعرض الشخص لفيروس جدري القرود مرة أخرىر، تعمل الأجسام الضادة بداخله إلى جنب بعض المكونات الأخرى لجهاز المناعة، التي تكون قادرة على قتل الفيروسات والمساعدة في الحماية من المرض.

اقرأ أيضًا: عاجل | بعد تحذير الصحة العالمية.. كيف تحمي حديقة الحيوان القرود والعمال من الجدري؟

هل متوفر لقاح "إمفانيكس" ليكفي لدول العالم؟

مخزون لقاح "إمفانيكس" حاليًا محدودة للغاية لمعالجة هذه المشكلة، كما أنه يشير إلى إمكانية مطالبة الدول بالتقليح.