الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:01 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: «MS» مرض خطير منتشر يصيب الشباب والفتيات بالشلل

التصلب المتعدد
التصلب المتعدد

تداولت فتاة تسمى نهال أحمد منشورا عن إصابتها بمرض نادر خطير يسمى بـ «MS» انتشرت توعيتها بالمرض بسرعة كبيرة حتى أيقن بعض الفتيات أنهم مصابون بهذا المرض، حيث علق بعضهن أنهن مصابين به واكتشفوا بعد معاناة كبيرة وصراع مع المرض والبعض الآخر اكتشف أنهن مصابون به بعد رؤية منشوراتها.

وتبين أن المرض لا يصيب الفتيات فقط بل يصيب جميع الأعمار والفئات وعلى الرغم من أنه مرض مناعي إلا أن من أسبابه تكون وراثية أو نفسية تنشط عند الشعور بضغوط نفسية بعض الأشخاص الحساسة، يعد إهماله وعدم اكتشافه في البداية يسبب العديد من الهجمات للجسم قد تسبب في أخر الأمر إلى شلل وقد يصل المريض لطرح الفراش كما أن المرض يطلق عليه العديد من الأسماء منها: «التصلب اللوحي، MS، التصلب المتعدد».

مرض التصلب المتعدد

تعليقا على ذلك، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا ورئيس قسم المناعة بمستشفى جامعة القاهرة، إن التصلب المتعدد «MS» تزيد نسبته كلما زادت التعرض الجيني للإنسان وأحيانا تنقل الأمراض المناعية عن الطريق الوراثي، ويصيب الفئة العمرية من 20 إلى 40 سنة.

وأضافت عبد الوهاب في تصريحاتها لـ "الطريق" أن فكرة مرض الـ «MS» هو تكوين أجسام مناعية في الطبقة المغطية للأعصاب لذا يبدأ يهاجم الأعصاب ويدمرها من الجهاز المناعي ويعاد تركيبها مرة أخرى ولكن يأتي وقت و يفقد الجسم استعادة تركيبها حتى يعاني المريض من عدة أعراض منها: « تحريك العين بشكل غير طبيعي، مع عدم اتزان، واختلال في العضلات مع صعوبة في استخدام يديه مرة أخرى».

اقرأ أيضا: «MS».. مرض مناعي نادر يثير الرعب بين الفتيات وعلاجه بالملايين

أحد أسباب تنشيط المرض

واستكملت أن لا نستطيع جهل العامل النفسي لأن جميع الإصابات المناعية تكون من ضمنها العامل النفسي والتي تكون نتيجتها الضغوطات التي من الممكن تسرع من حالة الإصابة بالمرض خاصة للمرضى التي لديهم تاريخ وراثي مع الوالدين.

واختتمت رئيس قسم المناعة بمستشفى جامعة القاهرة، أن أطباء المناعة في أبحاث مستمرة عن هذا المرض فكلما أكتشف المريض إصابته به كلما كانت نسبة شفائه أسرع، مضيفة أن كل يوم هناك العديد من الأمراض المناعية والدراسات الجينية حتى قبل ظهورها.