الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:18 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بينهم ليالي الحلمية و راجعين يا هوى.. أبرز مؤلفات أسامة أنور عكاشة بذكرى ميلاده

الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة
الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة

تحل اليوم الأربعاء 27 يوليو، ذكرى ميلاد الكاتب القدير أسامة أنور عكاشة، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1941، وقد أثر بأعماله في وجدان جمهوره في مصر والوطن العربي، من خلال سلسلة أعمال قيمة تحمل رسائل مهمة، وتركت بصمة في تاريخ الدراما المصرية.

وقدم المؤلف أسامة أنور عكاشة، العديد من الأعمال الدرامية التي تعد علامة بارزة ومضيئة في تاريخ الدراما والسينما المصرية، ومن هم هذه الأعمال:

مسلسل ليالي الحلمية

يعد مسلسل ليالي الحلمية من أشهر أعمال الكاتب أسامة أنور عكاشة، ويعتبر من الأعمال الأضخم في تاريخ الفن المصري، حيث تدور أحداث العمل حول الصراع بين شخصية "سليم البدري" الذي يجسد دوره الفنان يحيى الفخراني، والعمدة "سليمان غانم" الذي يجسد شخصيته النجم صلاح السعدني، وتقوم الفنانة صفية العمري بتجسيد دور "نازك السلحدار"، التي تستفيد من هذا الصراع لخدمة أهدافها الخاصة، حيث قدوم "سليمان غانم" من الأرياف من أجل الثأر لوالده "عبد التواب غانم" الذي مات في السجن بسبب "إسماعيل البدري" والد "سليم".

أبو العلا البشري

تدور أحداث مسلسل "أبو العلا البشري" حول رجل رحل للقاهرة بعد تبنيه لابنة أحد أصدقائه الذي توفى، وجسدة دورها الفنانة صابرين، ويحاول البطل زرع القيم والمبادئ فيما حوله، المسلسل من إخراج محمد فاضل.

ضمير أبلة حكمت

وضم مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، بأول مسلسل لها، التي قامت بتجسيد دور ناظرة المدرسة التي تواجه عقبات بين طالبات مدرستها، وشاركها في البطولة الفنان الراحل أحمد مظهر، والفنان القدير جميل راتب.

اقرأ أيضًا .. كندة علوش ومشاركة عربية قوية.. مفاجآت مهرجان فينيسيا السينمائي 2022

مشاركة المؤلف أسامة أنور عكاشة في دراما رمضان 2022

وشارك المؤلف الراحل أسامة أنور عكاشة، في موسم مسلسلات رمضان 2022، من خلال مسلسل"راجعين يا هوى"، وذلك بعد رحيل ما يقرب من 12 عاما، وقد حقق العمل نجاحا كبيرا، وتدور أحداث العمل، حول شخصية "بليغ أبو الهنا"، الذي عاد إلى وطنه بعد تراكم ديون طائلة عليه في أوروبا، يعود لاستعادة حقه في الميراث، ولكن سرعان ما تتحول مهمته إلى مسعى للإصلاح ما بين أفراد عائلته.

وشارك في بطولة مسلسل "راجعين يا هوى"، كلا من: النجم خالد النبوي، والفنانة هنا شيحة، والنجمة نور اللبنانية، طارق عبد العزيز، والفنانة أنوشكا، والنجمة وفاء عامر، إسلام جمال، جلا هشام، وريهام الشنواني، وأحمد بدير، إسلام إبراهيم، نور النبوي، والعمل من إخراج محمد سلامة.

رحل المؤلف القدير أسامة أنور عكاشة، يوم 28 مايو عام 2010، عن عمر ناهز 69 عامًا من العطاء، وترك خلفه رصيده الفني وتأثيره في الوجدان المصري والعربي، وفي ذاكرة كل محبى الدراما العربية.