الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

حصل على الجنسية المصرية بقرار رئاسي.. محطات في حياة المخرج محمد خان بذكرى رحيله

المخرج محمد خان
المخرج محمد خان

يحل اليوم الثلاثاء 26 يوليو، ذكرى رحيل المخرج القدير محمد خان، الذي رحل عن عالمنا في 2016، ويعد "خان" من مواليد القاهرة، إذ ولد في 26 أكتوبر 1942، لأب باكستاني وأم مصرية، وقد عشق السينما منذ صغره بسبب نشأته بجوار دار عرض مكشوفة، أتاحت له المشاهدة الأفلام من شرفة منزله.

نشأة المخرج الراحل محمد خان

نشأ محمد خان، على تحقيق حلمه بأن يصبح مهندسا معماريا، وسافر إلى إنجلترا في عام 1956، لدراسة الهندسة المعمارية، إلا أنه التقى بالصدفة بشاب سويسري يدرس السينما هناك وذهب معه إلى مدرسة الفنون، فترك الهندسة والتحق بمعهد السينما في لندن.

وعاش المخرج محمد خان فترة طويلة في إنجلترا، دامت لـ 7 سنوات، إذ أنهى دراسته في معهد السينما عام 1963. بعدها عاد إلى القاهرة وعمل في شركة "فيلمنتاج" وهي الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي، تحت إدارة المخرج صلاح أبو سيف ، وذلك بقسم القراءة والسيناريو مع رأفت الميهي، وأحم راشد، ومصطفى محرم، وهاشم النحاس.

انشأ الفنان محمد خان دار للنشر وأصدر كتابين، الأول عن السينما المصرية والكتاب الثاني عن السينما التشيكية، وكان يكتب مقالات عن السينما.

بداية مشوار محمد خان مع الإخراج

كانت بداية المخرج محمد خان، بمجال الإخراج في عام 1978، بفيلم "ضربة شمس" وتعد أولى تجاربه الروائية الفيلمية.

قدم محمد خان، العديد من الأفلام السينمائية التي أثرت في الشارع المصري، وظلت في أذهان جمهوره، ومن أبرز أعماله: "الحريف، وزوجة رجل مهم، وأيام السادات، خرج ولم يعد، أحلام هند وكاميليا، فتاة المصنع، ضربة شمس، مستر كاراتيه، موعد على العشاء، فارس المدينة، في شقة مصر الجديدة، عودة مواطن، طائر على الطريق، بنات وسط البلد".

ومثلما أبدع المخرج محمد خان خلف الكاميرا، كان له أيضا بعض الأعمال الفنية أمام الكاميرا كممثل حيث شارك في 9 أعمال فنية بأدوار مختلفة، ومن أبرزها: "فيلم العوامة رقم 70، فارس المدينة، فيلم واحدة واحدة، ملك وكتابة، وفيلم بيبو وبشير".

ظهر المخرج محمد خان في فيلم "بيبو وبشير" ، حيث قام بتجسيد دور والد الفنانة منة شلبي والتي تقع في حب النجم آسر ياسين، وتدور أحداث العمل حول "بشير" شاب مصري عاش فترة طويلة من حياته في أفريقيا، ويعود إلى مصر ويرتبط بعلاقة صداقة مع "بيبو"، ثم يكتشفان أنهما يتشاركان السكن دون أن يعلما في شقة سكنية واحدة.

تزوج محمد خان من المؤلفة وسام سليمان، كاتبة السيناريو لفيلميه "بنات وسط البلد وفيلم في شقة مصر الجديدة".

حصل المخرج محمد خان على الجنسية المصرية، بقرار رئاسي في 19 مارس 2014.