الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:00 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

البابا تواضروس يكشف عن حدث كارثي عام 2013 لم يحدث في التاريخ (فيديو)

 البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

أكد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن الرهبنة نشأت على أرض مصر وامتدت للعالم كُله.

وقال البابا تواضروس الثاني، في لقاء مع برنامج "التاسعة"، بفضائية "الأولى"، مساء اليوم الأحد، إن الاعتداء على الكاتدرائية في أبريل عام 2013 لم يحدث من قبل في التاريخ.

اقرأ أيضًا: «تجارة الجملة»: لدينا أرصدة من السكر والزيت تكفي لمدة 6 أشهر (فيديو)

طرف ثالث

وأضاف أن عام 2011، كان هُناك حالة من عدم الاستقرار، نتيجة لعدم معرفة الفاعل، فكان دائمًا الحديث عن طرف ثالث لم يكن معلوم وهذا كان أمرًا غريبًا.

وأوضح أنه في شهر مارس عام 2012، توفى البابا شنودة، وكان شيئًا صعبًا في تاريخ الكنيسة لأنه قادها على مدى 50 سنة، وتعلمنا على يديه.

البابا شنودة ..17 مارس ذكرى رحيل معلم الأجيال | المصري اليوم

مسؤولية الكنيسة

وتابع: "بدأت عملية اختيار بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، معها بدأت انتخاب رئيس للدولة، وانتخب الدكتور مرسي، وكان هناك حالة من التخوف الشديد يونيو 2012، وأنا إجلست في نوفمبر من نفس العام".

وأردف: "كان الشعور العام، آنذاك، أن ما يحدث لم يكن معروفًا عن مصر على كل المستويات، سواء كان الفن أو القضاء وتغيير القيادات المستمر، وما يُذاع في التلفزيون، وكان الإحساس لدي بأن هُناك حاجة بتتسرق وتتاخد منك".

وأوضح أن الصُدف شاءت بأن يكون المسؤول عن الكنيسة في نوفمبر عام 2012 بعد عملية الانتخاب والقرعة.

اقرأ أيضًا: عاجل| وزيرة التضامن تعلن موعد صرف المساعدات الاستثنائية للمواطنين

وتابع: "بعد انتخابي كانت مسؤولية كبيرة لأني معشتش في القاهرة قبل كدا، ولأنها زحمة ومش واخد إن الواحد يفضل في السيارة وبدأت مشاعري السلبية تزاد تجاه ما يحدث في مصر".

البابا تواضروس الثاني يؤكد تضامن الكنيسة القبطية مع الإمارات ضد الهجوم  الإرهابي لمليشيات الحوثي | صحيفة الخليج

الاعتداء على الكاتدرائية ومكالمة مرسي

وأشار إلى أن الأحداث آنذاك كانت مؤلمة للغاية وصاحبتها اعتداءات على الكنائس، مضيفًا: "الاعتداء على الكاتدرائية في 7 أبريل 2013، كان حدثًا غريبًا وكارثيًا بك المقايس ولم يحدث في التاريخ".

واستطرد: "حتى لما الدكتور مرسي كلمني على سبيل الترضية كانت كلماته متؤسف، ليس لها معنى خالص، رغم أني استخدمت لهجة حادة، وكانت علامة مُرة في بداية خدمتي كمسؤول عن الكنيسة وكذلك الوطن لأنه لا يقبل أحد بذلك".

اقرأ أيضًا: نقيب الزراعيين يكشف مزايا الزراعة التعاقدية ويطالب بتحديد أسعار المحاصيل «فيديو»