الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:34 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسرائيل تلمح بامتلاكها سلاحا نوويا.. ورئيس وزراء الاحتلال: «يضمن لنا البقاء»

السلاح النووي
السلاح النووي

ألمح رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الإثنين، تملك "دولته المزعومة" امتلاك أسلحة نووية، مشيرا إلى أن وجودها يضم بقاء الصهاينة بقوة في المنطقة.

وجاءت تصريحات لابيد على هامش مشاركته في مراسم تسلم رئيس لجنة الطاقة النووية في ديوان رئيس الحكومة منصبه، حيث أكد أن دولة الاحتلال تمتلك ما أسماه بـ "القدرات الأخرى" التي من شأنها أن تساعد في ردع أي قوة تحاول المساس بأمن "تل أبيب"، حسبما نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست".

قدرات أخرى

وأشار في حديثه إلى إجراء أول رئيس وزراء لإسرائيل "ديفيد بن جوريون"، والذي أنشأ لجنة الطاقة النووية عام 1952، موضحا أن هذا الأمر تطلب الكثير من الجهود، "حتى وصلنا لما نحن عليه اليوم".

وأردف: "القبة الشفافة التي فوقنا الآن، تتميز بقدرات دفاعية، وهجومية فريدة، يمكن أن نطلق عليها ما يقال في الإعلام الأجنبي (قدرات أخرى) تمكننا من حماية أطفالنا وأهالينا".

اقرأ أيضا| الرئاسة الفلسطينية تطالب «الجنائية الدولية» بالخروج عن صمتها فى جرائم إسرائيل

وتسعى إسرائيل لامتلاك نووي، لحماية نفسها من تهديدات إيران المستمرة، خصوصا ما زيادة الصراع بين الطرفين خلال الأشهر الماضية، حيث أعلنت الأولى قتل عدد من الضباط في لبنان، وسوريا، في الوقت الذي أكدت فيه الأخيرة أنها تمكنت من تصفية ضباط من الموساد الإسرائيلي.

ولم تعلن دولة الاحتلال حتى اليوم بشكل رسمي عن تمكنها من تطوير أسلحة نووية، ولم تنفي أيضا، بينما رصدت تقارير إعلامية أجنبية تحركات تشير إلى أن "تل أبيب تمتلك أسلحة نووية"، وتعمل على تطوير أسلحة بيولوجية.

مخاوف من حرب نووية

وتأتي تصريحات رئيس وزراء دولة الاحتلال وسط مخاوف من اندلاع حرب نووية، خصوصا بعد تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، حول استخدام النووي في الحرب، مشيرا إلى أنها لا يجب أن تندلع بين القوى العالمية، ومؤكدًا أنه في حال اندلعت الحرب النووية فلن يخرج أحد منتصرا، وستعيد ساعة العالم إلى الوراء سنوات طويلة.

ويحذر خبراء أمريكيون الولايات المتحدة من عدم الاستماع لتصريحات بوتين، والاستعداد للحرب النووية، مؤكدين أنه في حال شعور الرئيس الروسي بخطر يهدد الأمن القومي لبلاده لن يتأخر في استخدام ترسانته النووية، وهو ما أكده خلال احتفاله مسبقا بعيد النصر.

اقرأ أيضا.. في وجود وسيط أمريكي.. عقبات تواجه ملف ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل