الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”على المِحك”.. أبعاد الأزمة بين روسيا وإسرائيل بسبب الوكالة اليهودية

مسؤول روسي وإسرائيلي
مسؤول روسي وإسرائيلي

على خلفية التوتر الحاصل بين روسيا وإسرائيل بسبب وقف أنشطة الوكالة اليهودية في روسيا بشكل خاص، واضطراب العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل عام، قررت تل أبيب أن تلجأ إلى موسكو لبحث قضية "الوكالة اليهودية"، قبل تنفيذ موسكو قرار تصفيتها بشكل كامل.

ووفقًا لقناة "روسيا اليوم"، تنظر محكمة "باسماني" التي تتخذ من العاصمة الروسية مقرًا لها، اليوم الخميس، دعوى قضائية لوقف أعمال الوكالة اليهودية للهجرة في روسيا، فيما يزور اليوم أيضا وفد إسرائيلي العاصمة موسكو.

انتهاكات غير قانونية

وكانت وزارة العدل الروسية قد قدمت دعوى قضائية للمحكمة بشأن تصفية الوكالة واستبعادها من سجل الدولة الموحد للكيانات القانونية للمنظمة غير الربحية المستقلة لتنظيم رحلات يهودية إلى إسرائيل، الوكالة اليهودية للهجرة.

وذكر موقع "هآرتس" العبري، أمس الأربعاء، أن إسرائيل أرسلت وفد إلى لحل أزمة الوكالة اليهودية التي قررت موسكو تفكيك أنشطتها في الأراضي الروسية، بطلب من محكمة العدل الدولية بـ"حل الوكالة" بسبب انتهاكات غير قانونية.

إنذار شديد اللهجة

ويشار إلى إن الوكالة اليهودية المختصة بتنظيم هجرة الأشخاص ذوي الأصول اليهودية إلى الأراضي المحتلة، والتي تأسست عام 1929، متورطة في جمع معلومات غير قانونية عن المواطنين الروس، وهي أكبر منظمة يهودية غير ربحية في العالم.

وبالإضافة إلى الاتهامات الموجهة إلى الوكالة من قبل محكمة العدل الدولية، كان يائير لابيد وهو في منصب وزير خارجية إسرائيل في أبريل الماضي، قد اتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

العلاقات الروسية-الإسرائيلية

وفي المقابل، أنذر الكرملين من تسييس خطوة إغلاق الوكالة اليهودية للهجرة في روسيا، واصفا إياها بأنها مسألة قانونية بحتة.

ووفقًا لقناة "العربية"، قال الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف الثلاثاء "لا ينبغي تسييس الوضع حتى لا يؤثر على العلاقات الروسية الإسرائيلية ككل"، مضيفاً "هناك قضايا مرتبطة بالتزام القانون الروسي، يجب التعامل مع هذا الوضع بحذر شديد".

وفي السياق ذاته، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، الأحد الماضي، بأن قرار روسيا بتفكيك أنشطة الوكالة اليهودية "خطير وسينعكس على العلاقات"، فيما تحفظ مسؤولون إسرائيليون من تصريح لبيد وحذروا من استفزاز روسيا في الوقت الحالي، خوفًا من الإضرار بالمصالح الروسية الإسرائيلية في سوريا والتنسيق بين الجيشين.

اقرأ أيضا: إيران: اعتقال أعضاء في شبكة تجسس تابعة لإسرائيل

موضوعات متعلقة