الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:02 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حرب نووية تلوح في الأفق»| بوتين يواصل التحذير.. وخبراء ينصحون أمريكا بالاستعداد

الحرب النووية
الحرب النووية

تتزايد المخاوف، يومًا تلو الآخر مع استمرار النزاع الروسي الأوكراني، والتوتر الأمريكي الصيني، والصيني التيواني، وزاد الأمور تعقيدا إعلان كوريا الشمالية بشكل رسمي على لسان زعيمها أنها مستعدة للحرب والدفاع على حلفائها التي تأتي "موسكو" في مقدمتهم.

وخلال الأيام الماضية، تصاعدت حدة التصريحات التي بين الدول السالف ذكرها حول الحرب النووية، وسط تحذيرات من خبراء عسكريين باحتمال اندلاعها، وهو ما يتربت عليه عواقب وخيمة.

اقرأ أيضًا.. تشكيل حكومة جديدة بالكويت برئاسة الشيخ أحمد نواف الصباح

لا منتصر في الحرب

أحدث تلك التصريحات، جاءت اليوم الإثنين، على لسان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي استعرض قواته النووية في الاحتفال بعيد النصر، ولوح بقدرات موسكو التي أكد أنها الأقوى عالميا.

ومع ذلك يشدد الرئيس الروسي في تصريحاته، أنه لا منتصر في الحرب النووية ولا يجب أن تندلع أبدا، لأن الأضرار المترتبة عليها لن ينجو منها أحد، وستعيد العالم إلى الوراء مئات السنين.

تحذيرات أمريكية

ونلقت مجلة «ناشونال إنترست» الأمريكية، عن خبراء تأكيدهم على ضرورة تأهب السلاح النووي الأمريكي الذي لم يدخل حتى اللحظة على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيا.

شددت جيلز ديفيد أرسينو، أستاذ العلوم السياسية المساعد بجامعة كولورادو الأميركية، على أهمية أن تستعد واشنطن وحلفائها لتصعيد محتمل من روسيا خلال الفترة المقبل، لاسيما أنهم ومع تهديد موسكو بحرب أوكرانيا، كانوا يتوقعون أن بوتين لن ينفذ تهديداته، إلا أنه باغت الجميع ووصل إلى العاصمة كييف.

ولفتت المجلة إلى التهديد الذي جاء على لسان بوتين مع اندلاع الحرب المشتعلة منذ 161 يوما، والذي أكد فيه قوله: " أي معارضة للجهود الروسية ستؤدي إلى عواقب لم تروها في تاريخكم بأكمله".

بوتين جاد في تهديداته

ويرى خبراء عسكريون، أن "بوتين" جاد في تهديداته، وأنه إذا شعر بوجود خطر يهدد أمن بلاده القومي لن يتأخر لحظة في أن يستخدم ترسانته النووية، وكذلك في حال إحساسه بالهزيمة أمام الغرب الداعم الأول لـ أوكرانيا في مواجهة قواته، حسبما أفادت صحيفة "ناشونال إنترست".

بريطانيا تحذر

في السياق ذاته، يرى ستيفن لوفجروف، مستشار الأمن القومي البريطاني، من الصراع الدائر حاليا بين القوى النووية، مشيرا إلى أن "العقيدة في واضحة في الوقت الحالي في موسكو وبكين، وبيونج يانج وطهران"، ما يزيد احتمالية وقوع حرب نووية في أي وقت، مبينا أن "بكين" بإمكانها أن تغرق العالم في صراع لا ينتهي عبر تطوير الأسلحة النووية.

اقرأ أيضا| هل رفضت مصر شراء القمح من أوكرانيا؟