الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:07 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تشكيل حكومة جديدة بالكويت برئاسة الشيخ أحمد نواف الصباح

أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

أعلنت الكويت، اليوم الاثنين، تشكيل حكومتها الجديدة برئاسة الشيخ أحمد نواف الصباح نجل أمير البلاد، وقالت وزارة الإعلام على تويتر، إن التشكيل يشمل إعادة تعيين محمد الفارس، وزيرا للنفط، وعبد الوهاب الرشيد، وزيرا للمالية.

الدعوة إلى انتخابات جديدة في غضون أشهر

أفادت وكالة الأنباء الكويتية أن الحكومة الجديدة تضم 12 وزيرا، وكان أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، قد قرر في وقت سابق حل مجلس الأمة (البرلمان)، والدعوة إلى انتخابات جديدة في غضون أشهر في يونيو الماضي.

وأكد ولي عهد الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، في كلمة ألقاها للشعب الكويتي باسم أمير البلاد أنهم لن يتدخلوا في الانتخابات ولا في اختيار الرئيس المقبل للجمعية الوطنية، وأعلنت الكويت تعيين وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح رئيسا للوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

ونص أمر أميري على ما يلي: "بعد الاطلاع على الدستور، والأمر الأميري الصادر في 10 ربيع الثاني 1443 هـ الموافق 15 نوفمبر 2021 م بمساعدة ولي العهد لممارسة بعض صلاحيات الأمير الدستورية والأمر الأميري الصادر في 9 شوال 1445 هـ الموافق 10 مايو 2022 م، بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء".

وتابع البيان: "بعد المشاورات التقليدية أمرنا بالتالي، يعين فريق أول الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا للوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وتقديم أسمائهم إلينا وإصدار مرسوم بتعيينهم وعلى رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغ مجلس الأمة به، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية".

الحل الدستوري لمجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات جديدة

أعلن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الحل الدستوري لمجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات جديدة في غضون أشهر، وقال ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، في كلمة وجهها إلى الأمة الكويتية بعد أن فوضه أمير الكويت بإلقاء كلمة أمام الشعب الكويتي باسمه: "انطلاقا من قيمنا التاريخية والوطنية والمسئولية، واستجابة لواجبنا الوطني والدستوري أمام شعبنا، قررنا أن نلجأ إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بنفسه لتصحيح مسار المشهد السياسي من جديد بما يحقق المصالح العليا".

اقرأ أيضا : خالد المشري يفوز برئاسة مجلس الدولة الليبي