الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:18 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… تصاعد التوتر.. الجيش الصيني ينشر أعدادا كبيرة من الآليات العسكرية قبالة سواحل تايوان

أرشيفية
أرشيفية

تصاعدت حدة الموقف عبر مضيق تايوان بشكل كبير مع استمرار الانتشار العسكري من البر الرئيسي الصيني والولايات المتحدة وجزيرة تايوان، بعد أن كشفت وسائل الإعلام الأمريكية والتايوانية أنه من المتوقع أن تزور رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الجزيرة مساء الثلاثاء، استفزاز وانتهاك خطير لسيادة الصين وسلامة أراضيها، الأمر الذي سيقابل بإجراءات مضادة شديدة من الجيش الصيني.

النيران الحية

وفقًا لموقع إدارة السلامة البحرية الصينية، فإن مقاطعة شاندونغ أصدرت إدارة السلامة البحرية تحذيرا ملاحيا، قائلة إن ميناء ويفانغ في بحر بوهاي سيطلق النيران الحية من الساعة 15:00 إلى الساعة 24:00 يوم 3 أغسطس.

تدريبات عسكرية

كما أصدرت إدارة السلامة البحرية في تشينجلان بمقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين تحذيرا ملاحيا بسبب إجراء تدريبات عسكرية في أجزاء من بحر الصين الجنوبي من الثلاثاء إلى السبت، وقالت وسائل الإعلام التي تتخذ من تايوان مقراً لها يوم إن بيلوسي من المتوقع أن تهبط في تايبيه مساء الثلاثاء وتبقى في تايبيه طوال الليل في فندق جراند هيات في منطقة شينيي.

ونشرت القيادة العسكرية لمقاطعة فوجيان المجاورة لتايوان مقاطع فيديو وصور يوم الثلاثاء حول تدريبات بالذخيرة الحية تهدف إلى "اختبار القدرة القتالية الشاملة في ظل ظروف معقدة".

وقالت إن وحدة مينيوتمان الصاروخية ووحدة المدفعية المضادة للطائرات ووحدة الرادار ووحدات قتالية أخرى شاركت في التمرين، وهي المرة الأولى في السنوات الأخيرة التي نظمت فيها قيادة عسكرية إقليمية ميليشيا متعددة الفروع ومتعددة المهن لإجراء العمليات الحية.

طائرات جيش التحرير الشعبي الصيني تحلق بالقرب من "الخط الوسطي"

ذكرت وكالة رويترز اليوم الثلاثاء أن العديد من طائرات جيش التحرير الشعبي الصيني حلقت بالقرب من "الخط الوسطي" لمضيق تايوان صباح الثلاثاء، بعد منافذ بيع مقرها تايوان قالت إن فرقاطتين للصواريخ الموجهة من البر الرئيسي الصيني.

وأبحرت سفينة مسح من الشمال إلى الجنوب عبر مياه جزيرة يوناغوني متجهة شرق جزيرة تايوان، واعتبارًا من ظهر الثلاثا، تم إلغاء الرحلات الجوية في المطارات في عدة مدن في مقاطعة فوجيان، بما في ذلك شيامن وفوتشو وتشوانتشو، جزئيًا، وفقًا لخطوط شيامن الجوية، نقلاً عن مراقبة حركة المرور الإقليمية.

حاملة الطائرات الصينية لياونينغ تغادر مدينة تشينغداو بشرق الصين

وقال بعض مستخدمي الإنترنت على تويتر الذين نشروا صور الأقمار الصناعية، إن حاملة الطائرات الصينية لياونينغ غادرت مدينة تشينغداو بشرق الصين في 31 يوليو متجهة جنوبا، وغادر سانيا جنوب الصين في الأول من أغسطس، متجهًا شمالًا، متكهنًا ما إذا كانوا سيجرون عمليات ناقلتين مزدوجتين في مضيق تايوان.

اقرأ أيضا: عاجل | تعديل الأهداف الاستراتيجية للحرب الروسية الأوكرانية

قال بعض المحللين إنه مع دخول طائرات بيلوسي "منطقة تحديد الدفاع الجوي" المزعومة لتايوان على طول الساحل الشرقي لتايوان بعد مغادرتها ماليزيا، ظهرت سفن البر الرئيسي الصيني في وقت سابق لتحتل موقعًا وتراقب عن كثب طريق بيلوسي.

في غضون ذلك، ورد أن المدمرة الأمريكية رونالد ريغان كانت ترافق بيلوسي تقترب أيضًا من جزيرة تايوان.

وقالت مؤسسة بحثية مقرها بكين، مبادرة التحقق من الوضع الاستراتيجي لبحر الصين الجنوبي، إن مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية ريجان الضاربة موجودة بالفعل في المياه القريبة شرق قناة باشي.

تقع السفينة الهجومية البرمائية يو إس إس بالقرب من جزيرة أوكيناوا اليابانية، وتنتشر السفينة الهجومية البرمائية يو إس إس أمريكا في ساسيبو باليابان، وفقًا لما ذكرته نيكي.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن القوات الجوية الأمريكية أرسلت طائرتين من طراز HC-130J Combat King II إلى أوكيناوا من أنكوريج، ألاسكا إلى جانب العديد من طائرات KC-135 Stratotankers.

وتستعد سلطات تايوان أيضًا للأزمة المحتملة الناجمة عن زيارة بيلوسي ،وأفادت وسائل الإعلام المحلية بالجزيرة يوم الثلاثاء أن جيش الجزيرة دخل "فترة الاستعداد القتالي المعزز" الخاصة لمدة 3 أيام من صباح الثلاثاء حتى ظهر يوم 4 أغسطس، لكن مستوى الاستعداد القتالي لا يزال غير معدّل مع فترة السلم.

طائرات مقاتلة من سلسلة ميراج

كما أرسل الجيش ثماني طائرات مقاتلة من سلسلة ميراج إلى قاعدة القوات الجوية في تايتونج، مما زاد العدد الإجمالي لطائرات ميراج من 4 إلى 12 في القاعدة، إلى جانب ذلك، أرسلت قاعدة تشيايي مجموعة الإنقاذ الجوي لطائرات الهليكوبتر بالجزيرة، والتي يطلق عليها اسم "طيور النورس"، المتمركزة في تايتونج.

المجال الجوي الماليزي

وقالت شركة التحليل الجغرافي المكاني للاستشعار عن بعد ومقرها شنغهاي، اليوم الثلاثاء، أن طائرة بيلوسي وصلت إلى ماليزيا، وأظهرت البيانات أن الطائرة المستأجرة التابعة للحكومة الأمريكية SPAR20 وصلت أيضًا إلى المجال الجوي الماليزي من قاعدة سكوت الجوية عبر اليابان.

وأشارت وسائل الإعلام من تايوان إلى أنه بالنظر إلى رد فعل جيش التحرير الشعبي، قد لا تتمكن طائرات بيلوسي من الوصول المباشر إلى "منطقة معلومات الطيران (FIR) في تايوان"، ولكنها ستكون عبر منطقة معلومات الطيران بالفلبين، متجهة شمال شرق الولايات المتحدة إلى منطقة معلومات الطيران أوشيانيك الأمريكية في الشرق ويطير إلى تايبيه عبر منطقة معلومات الطيران اليابانية.

وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان يوم الاثنين بشدة من زيارة بيلوسي المحتملة لتايوان، مؤكدا أن "جيش التحرير الشعبي لن يقف مكتوف الأيدي" وسيتخذ "إجراءات مضادة حازمة وقوية" لحماية سيادة الصين ووحدة أراضيها.

اقرأ أيضا: البحرية الأمريكية تنشر أربع سفن حربية شرق تايوان بسبب بيلوسي

موضوعات متعلقة