الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:18 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

جدري القرود.. كل ما تريد معرفته عن الفيروس بعد ظهوره في مصر

جدري القرود
جدري القرود

يتساءل عدد كبير من المواطنين عن الإجراءات الاحترازية لمرض جدري القرود، عقب إعلان وزارة الصحة والإسكان ظهور أول حالة مصابة بالفيروس في مصر، من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة، إذ جرى عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

ومن خلال السطور التالية يستعرض "الطريق"، أبرز المعلومات عن مرض جدري القرود وتاريخه، والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، وعلاماته وأعراضه، وطرق التشخيص والعلاج، إضافة إلى الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية منه.

ما هو فيروس جدري القرود؟

يُعد جدري القرود من الأمراض النادرة، وينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس الفيروسات القرية، وجرى اكتشافه لأول مرة في عام 1958 عندما حدثت فاشيتان لمرض شبيه بالجدري في مستعمرات من القردة المحفوظة للبحث، ومن هنا جاء اسم جدري القرود.

تسجيل أول حالة بشرية من جدري القرود

جرى تسجيل أول حالة بشرية من جدري القرود في 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية خلال فترة الجهود المكثفة للقضاء على الجدري.

منذ ذلك الحين، جرى الإبلاغ عن جدري القرود في العديد من بلدان وسط وغرب إفريقيا الأخرى، منها: "الكاميرون، جمهورية إفريقيا الوسطى، كوت ديفوار، الجابون، ليبيريا، نيجيريا، جمهورية الكونغو، وسيراليون"، مع العلم أن غالبية الإصابات تقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

كيف نصاب بجدري القرود؟

يمكن التقاط جدري القرود من الحيوانات البرية المصابة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا.

يُعتقد أنه ينتشر عن طريق القوارض، مثل الجرذان والفئران والسناجب، كما يمكن التقاط جدري القرود من حيوان مصاب إذا تعرضت للعض أو لمست دمه أو سوائل الجسم أو البقع أو البثور.

ينتشر جدري القرود من خلال لمس الملابس أو الفراش أو المناشف التي يستخدمها شخص مصاب بالطفح الجلدي لجدري القرود، لمس بثور أو قشور جلد مصابٍ بجدري القرود، الرذاذ الناجم من سعال أو عطس شخص مصاب.

العلامات والأعراض

تتشابه أعراض جدري القرود عند البشر مع أعراض الجدري، إذ يبدأ جدري القرود بالحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق، كما أنه يتسبب في تضخم الغدد الليمفاوية، بينما لا يحدث ذلك في حالة الإصابة بالجدري.

يظهر الطفح الجلدي عادة بعد يوم إلى خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولى، غالبًا ما يبدأ الطفح الجلدي على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أحيانًا يجرى الخلط بين الطفح الجلدي وجدري الماء.

يبدأ على شكل بقع بارزة، والتي تتحول إلى بثور صغيرة مليئة بالسوائل.

فترة حضانه جدري القرود؟

عادة ما تكون فترة الحضانة (الفترة من الإصابة إلى ظهور الأعراض) لجدري القرود من 7 إلى 14 يومًا ولكن يمكن أن تتراوح من 5 إلى 21 يومًا.

التشخيص

يشمل التشخيص التفريقي السريري الذي يجب مراعاته أمراض الطفح الجلدي الأخرى، مثل جدري الماء والحصبة والتهابات الجلد البكتيرية والجرب والزهري والحساسية المرتبطة بالأدوية، و يمكن أن يكون اعتلال العقد اللمفية أثناء المرحلة الأولى من المرض سمة سريرية لتمييز جدري القرود عن جدري الماء أو الجدري.

العلاج

في الوقت الحالي، لا يوجد علاج مؤكد وآمن لعدوى فيروس جدري القرود.

الوقاية

هناك عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود، وهي تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تأوي الفيروس، وعزل المرضى المصابين عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة.

اقرأ أيضا: بعد ظهوره في مصر.. هل يتحول جدري القرود إلى جائحة مثل كورونا؟ الصحة تجيب