الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:16 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهور أول حالة في مصر.. تعرف على أعراض الإصابة بـ جدري القرود

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء اليوم الأربعاء، ظهور أول حالة لجدري القرود، لمواطن مصري تم اكتشاف إصابته بالفيروس، خلال متابعة الوزارة المستمرة للوضع الوبائي، وإجراءات الترصد التي تقوم بها الوزارة.

وأوضحت الوزارة، في بيانها، أنه تم عزله في أحد المستشفيات المخصصة للعزل، وحالته العامة مستقرة، حيث إنه يبلغ من العمر 42 عاما، مؤكدة أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات والوقائية معه مع من خالطه وفقا لبروتوكولات علاج منظمة الصحة العالمية.

وفي السياق ذاته، أشارت الوزراة، إلى أن الأعراض الخاصة لجدري القرود التي يجب الانتباه لها خلال الفترة القادمة تتمثل فيما يلي: (الحمى- صداع بالرأس - آلام العضلات- آلام الظهر- تورم الغدد الليمفاوية - القشعريرة - الإرهاق والتعب العام).

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، كيفية انتقال جدري القرود، حيث يبدأ بالإصابة بالحمى، ثم يظهر الطفح الجلدي على الوجه والجسد، ثم يتطور لظهور طفح جلدي مؤلم وقروح مفتوحة، تبدأ عادةً على الوجه، محذرا من وصوله إلى العينين فقد يصيب بالعمى".

كما أوضحت المنظمة أن الجدري يستمر عادتا، بشكل عام من 14 إلى 21 يومًا، ويتحدد شدته وفقا لعدة جوانب منها العمر، وصحة المريض، وشدة المضاعفات. ‏

‏وأشارت المنظمة إلى أن الأعراض في الأغلب تكون خفيفة ويتعافى منها معظم الناس بعد تلقي العلاج في غضون أسابيع قليلة.

اقرأ أيضا: بعد رصد أول حالة جدري قرود في مصر.. مستشار الرئيس للصحة: مستعدون لكافة الاحتمالات.. خاص

موضوعات متعلقة