الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:28 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود؟.. أستاذ مناعة يجيب

جدري القرود
جدري القرود

بالتزامن مع الإعلان عن أول حالة بمصر، إذ لم يكد العالم يتنفس الصعداء بعد التوصل لتطعيم فيروس كورونا، وعودة الحياة لطبيعتها، حتى ظهر جدري القرود في عدد من الدول ليكون بمثابة تجدد لحالة من الرعب التي انتشرت في أنحاء العالم مرة أخرى.

ومن خلال السطور التالية تستعرض لكم"الطريق"، الفئات الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود بحسب طبيب المناعة

إيقاف التطعيم ضد الجدري في ثمانينيات القرن الماضي

وفي هذا الشأن، قال الدكتور أحمد إبراهيم، أستاذ المناعة، إنه بسبب إيقاف التطعيم ضد الجدري في ثمانينيات القرن الماضي أصيب الإنسان بجدري القرود من الحيوانات للأشخاص في دول إفريقيا، ولكن منظمة الصحة العالمية أكدت أنه لن يكون مثل فيروس كورونا المستجد.

سبب انتقال المرض

وتابع استشاري المناعة، أن سبب انتقال المرض هو البثور التي تسبب انتقال العدوى وكذلك الاتصال الجنسي ولكن هذا المرض لا ينتقل عن طريق الهواء، موضحا أن من أعراض ارتفاع درجات الحرارة وتضخم الغدة الليمفاوية مع وجود بثور تظهر على الجلد مع ارتفاع درجات الحرارة، وهذه تكون فرصة لنقل المرض إلى الآخرين.

كبار السن وأصحاب نقص المناعة

وأوضح استشاري المناعة، أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ونقص المناعة يؤثر عليها المرض، موضحا أن المرض ينتقل أثناء إصابة الشخص فقط وظهور بثور على جسده تنقل المرض للآخرين ويمكن إيقافه في هذه الفترة لمنع انتقاله إلى الآخرين.

الفئات الأكثر عرضة للأصابة بجدري القرود

واستكمل أستاذ المناعة، أن حديث الولادة هم ضمن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض لنقص المناعة لديه كون أجهزة المناعة لم تكتمل، ولذلك يجب تفادي التعامل مع الأشخاص المشكوك في إمكانية إصابتهم لتفادي الخطر على الاطفال كونهم أكثر عرضة للوفاة والإصابة.

الفيروس ضعيف

واختتم أستاذ المناعة، أن الفيروس ضعيف حتى الآن وليس متحورا مثل فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، كما أن التطعيمات التي استخدمت ضد الجدري المائي ستكون فعالة من أجل القضاء على جدري القرود الذي ظهر حتى الآن في 12 دولة أوروبية وآسيوية.

اقرأ أيضا:بعد رصد أول إصابة في مصر.. استشاري يكتب روشتة الوقاية من جدري القرود