الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأقمشة والأسطح.. انتشار جدري القرود على الأدوات المنزلية

جدري القرود
جدري القرود

أدى تفشي عدوى جدري القرود مؤخرًا في العديد من البلدان غير الموبوءة إلى إصابة أكثر من 48000 شخص حتى الآن، وفي ظل استمرار جائحة فيروس كورونا حول العالم فإن التهديد الذي تشكله الزيادة السريعة في حالات الإصابة بجدري القرود كان مقلقًا.

تخضع طريقة انتقال فيروس جدري القرود للتدقيق والملاحظة، حيث تم اكتشاف معظم الحالات في التفشي الحالي بشكل كبير تقريبًا بين الرجال الشواذ، لكن هذا لا يعني أنه يصيب الشواذ فقط.

جدري القرود على أسطح المنازل

يصف التقرير الأسبوعي الأخير عن المراضة والوفيات الذي أجرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) كيفية انتشار فيروس جدري القرود على الأسطح المنزلية.

أجرت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في ولاية يوتا الأمريكية (UDHHS) تحقيقًا شاملاً لمنزلهم، حيث قاموا بمسح العديد من الأسطح والأشياء التي تم التعرف عليها على أنها تتعرض للمس بشكل متكرر.

اقرأ أيضًا: «ما تورينا ضحكتك».. شاب يرسم البهجة على الوجوه بهدايا مفاجئة… شاهد

كما استفسر الباحثون عن الأساليب المستخدمة في تنظيف وتعقيم المنزل، وكذلك الأدوات التي تم استخدامها بكثافة خلال فترة المرض.

تم أخذ عينات من إجمالي 30 كائنًا من 9 مناطق بالمنزل وشحنها إلى مركز السيطرة على الأمراض الأمريكية، للاختبار.

في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية، تم اختبار هذه العينات باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل للكشف عن وجود كل من فيروس أورثوبوكس واسع النطاق غير الجدري وفيروسات جدري القرود في غرب إفريقيا.

إذا كانت العينات إيجابية بواسطة تفاعل البوليميراز المتسلسل، يتم إرسالها لاستنبات الفيروس.

جدري القرود على الأقمشة

من بين 30 عينة، كانت 70% إيجابية PCR، وبشكل أكثر تحديدًا، كانت 100% من العينات الإيجابية من عناصر مسامية مثل القماش، وحوالي 70% من أسطح غير مسامية، و 50% من أجسام بنوعي الأسطح، هذا يشير إلى ارتفاع مستوى تلوث البيئة المنزلية.

لم يتم الحصول على الفيروس المستنبت من أي عينة يشير هذا التعطيل الفيروسي الواضح إلى أن الفيروس يصبح غير قابل للحياة، إما بمرور الوقت أو بعد التعرض لعوامل التطهير البيئية أو الكيميائية، خاصة لأن المرضى أبلغوا عن تنظيف وتعقيم الأسطح داخل المنزل.