جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 05:14 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

«خليك واثق في نفسك» وابعد عن 5 أشياء خاطئة

أرشيفية
أرشيفية

الثقة بالنفس "الذات" من أهم الأساسيات التي تتميز بها الشخصيات، يحصل عليها الكثير من خلال المحاضرات والندوات والدورات عبر الإنترنت؛ التي تهدف إلى الوصول بنا لهذا المستوى من الإيمان بقدراتنا ومهاراتنا، لكن يغفل البعض تلك التصرّفات البسيطة.

في ذات السياق، كشفت الدكتورة أميرة حبارير الخبيرة النفسية، في تصريح لـ"الطريق"، أن الأشخاص الواثقين بأنفسهم هم الأكثر قابلية للنجاح وتحقيق أهدافهم بسهولة، بينما يعاني أصحاب التقدير المنخفض للذات بصعوبات عند إتمامهم أي أمر، رغم تساوي الإمكانيات والمواهب لدى الفئتين، ما يظهر وجود بعض السلوك الذي ينال من ثقة الانسان بنفسه، من خلال السطور التالية، وهي:

اشياء تحطّم ثقتك بنفسك دون أن تشعر.

- المبالغة في الاعتذار:

عادة مايكون المبالغة في تقديم الإعتذار تكون من أساليب التقليل بالنفس دون أن تشعر هي المبالغة في استخدام كلمة "آسف" أو مرادفاتها.

- طريقة ارتداء ملابسك:

هناك عددا من الآخرين يتتدخلون في حياتنا بشكل كبير، ونرى أنهم يحكمون علينا من مظهرنا الخارجي، فنحنُ أيضا نبني صورا نمطية عن أنفسنا؛ اعتمادا على مظهرنا، لذا غيّر طريقة لباسك، وستتغيّر مشاعرك بناءً على ذلك.

- المبالغة في مدح الآخرين:

تعتبر المبالغة في مدح البعض من الأشخاص من أكثر الأسباب التي تؤثر على ثقتك بذاتك، وهو يكون أمر وتقوم به الفتيات، على تتدمر ثقتهن بذات، عندما نركّز على إيجابيات الآخرين ونبالغ في ذكرها والإشادة بها، سنبدأ لاإراديا في النظر لأنفسنا بطريقة سلبية، ومقارنتها بالغير، ممّا يقلّل من تقديرنا لذاتنا، وبالتالي فقدان الثقة بالنفس تدريجياً.

- المبالغة في موافقة الآخرين على كلّ شيء:

هناك عددا من الأشخاص يربط ثقتهم بأنفسهم بالآخرين، وفي هذا الوقت يحطم بشكل مستسلما لتحقيق رغباتهم، ما سيجعلك تربط ثقتك بنفسك بمدى قبول الآخرين بك.

- التمسّك بالعلاقات السامّة:

دائما مايسبب التمسك بالعلاقات العاطفية سواء الصداقة أو العلاقة السامة ضررا كبيرا لحياة الأشخاص، وتحطم ثقتهم بأنفسهم، ويقال في بعض الأحيان، "أنك نسخة عن الأشخاص الذين تقضي معهم غالبية وقتك!".. إن كنت تقضي جزءا كبيرا من وقتك مع أناس لا يعرفون قيمتك الحقيقية، ولا يدعمونك عند الحاجة، ويتفنّون في أذيتك أو إشعارك بأنّك لا تستحقّ أن تحيا على نحو أفضل.. إن كنت تعيش حول هذا النوع من الأشخاص؛ فأنت على الأرجح تتعرّض إلى الاضطهاد العاطفي "Emotional Abuse"، فاحرص حينها على قضاء وقت أقل مع هؤلاء الأشخاص.

اقرأ أيضا: نقص النضج الاجتماعي من أسباب ارتفاع حالات الطلاق.. أستاذ تنمية بشرية يكشف