الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:06 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مشروبات شائعة تؤثر على صحة القلب

أمراض القلب
أمراض القلب

تزيد المشروبات السكرية الشائعة مثل الغازية منها ذات السعرات الحرارية، والشاي المحلى وعصائر الفاكهة المضاف إليها السكر بشكل خطير، من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لدراسة نُشرت في Journal of the American Heart.

يمكن أن يؤدي تناول المشروبات السكرية يوميًا إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20٪، يمكن أن تكون عصائر الفاكهة التي تحتوي على سكر مضافًا، أسوأ مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 42٪، على حياة الأشخاص.

مائة ألف مشارك

أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 100000 امرأة ليس لديهن تاريخ من الأمراض القلبية الوعائية أو مرض السكري، مستوى تأثير المشروبات السكرية على القلب.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث للدماغ عند السهر حتى الفجر؟

وُجد أن النساء اللواتي تناولن جرعة واحدة يوميًا معرضات لخطر الإصابة بتدهور صحة القلب بنسبة 26٪، وتطور الشرايين المسدودة مع لويحات الكوليسترول، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا ذلك.

لدى هؤلاء النساء أيضًا فرصة بنسبة 21٪، للإصابة بسكتة دماغية، كانوا أيضاً أكثر عرضة للسمنة.

السكر يزيد أخطار أمراض القلب

أوضح المؤلف الرئيسي للدراسة، أن دراستهم لم تثبت السبب والنتيجة، ومع ذلك؛ بناءً على ملاحظاتهم، افترض الباحثون أن السكر يمكن أن يزيد من مخاطر الأمراض القلبية الوعائية بطرق متعددة.

على سبيل المثال، يمكن للمرطبات السائلة التي تحتوي على سكريات مضافة، أن تسهم في زيادة مستويات الجلوكوز في الدم جنبًا إلى جنب مع الأنسولين.

أضرار السكر

لا تؤدي زيادة مستويات السكر إلى السمنة فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى الإجهاد التأكسدي والالتهابات والكوليسترول غير الصحي، فضلاً عن مرض السكري من النوع الثاني، كل هذه الحالات مرتبطة بقوة بتصلب الشرايين، وتضيق الشرايين، وهو سبب رئيسي للنوبات القلبية.

علبة صغيرة من الصودا تحتوي على أكثر من ثماني ملاعق صغيرة من السكر، أي حوالي 130 سعرة حرارية.

نصائح جمعية القلب

توصي جمعية القلب الأمريكية، بالحد من تناول السكر يومياً، لمستوى يصل إلى أقل من 100 سعرة حرارية في اليوم للنساء، بالنسبة للرجال، الحد الأقصى هو 150 سعرة حرارية.

لسوء الحظ؛ فإن مشروبات الحمية غير مجدية أيضًا لأنها تحتوي على مواد تحلية صناعية أثبتت أيضًا أنها ضارة بالصحة.

اقرأ أيضاَ: أحدث صيحة.. احصلي على إطلالة جذابة باستخدام الجينز الهولوجرام على طريقة نجمات بوليوود