جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:43 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

3 عقاقير صنعت «الحبة المتعددة».. ودراسة: تقلل من الإصابة بمرض القلب

الحبة المتعددة
الحبة المتعددة

توصلت دراسة جديدة إلى أن مرضى القلب الأكبر سنا الذين تناولوا توليفة "بولي بيل" المكونة من ثلاثة أدوية مختلفة، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية.


وأظهرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "New England Journal of Medicine"، أن "الحبة المتعددة" تمنع بشكل فعال الأحداث القلبية الوعائية العكسية لدى الأشخاص الذين عانوا سابقًا من نوبة قلبية، وخفض معدل وفيات القلب والأوعية الدموية بنسبة 33% في هذه الفئة من السكان المرضى.

وقال الباحث "خوسيه ماريا كاستيلانو" من Fundacion de Investigacion HM Hospitales، إن الحبة المتعددة، كونها استراتيجية بسيطة للغاية تجمع بين ثلاثة علاجات أساسية لهذا النوع من المرضى، وأثبتت جدواها لأن الالتزام المحسن يعني أن هؤلاء المرضى يتلقون علاجًا أفضل، وبالتالي يكون لديهم خطر أقل لتكرار أحداث القلب والأوعية الدموية.


وبالنسبة للدراسة، التي قدمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في إسبانيا، نظر الفريق في 2499 مريضًا في 7 دول أوروبية لديهم تاريخ من النوع الأول من احتشاء عضلة القلب في الأشهر الستة الماضية وكانوا إما فوق سن 75 أو كحد أدنى، سن 65 مع عامل خطر واحد على الأقل، مثل مرض السكري أو ضعف خفيف أو معتدل في الكلى.


وكان متوسط ​​عمر المشاركين 76 سنة، و31% من النساء، وشمل مجتمع الدراسة 77.9% يعانون من ارتفاع ضغط الدم، و57.4% يعانون من مرض السكري، و51.3 % لديهم تاريخ من تدخين التبغ.

اقرأ أيضا: بعد 162 اختبار ذكاء.. طفل يتفوق على درجة ذكاء أينشتاين وستيفن هوكينج


وقام الباحثون بتحليل حدوث أربعة أحداث رئيسية في القلب والأوعية الدموية: الوفاة لأسباب القلب والأوعية الدموية، واحتشاء عضلة القلب غير المميت، والسكتة الدماغية غير المميتة، والحاجة إلى إعادة الأوعية التاجية في حالات الطوارئ (استعادة تدفق الدم من خلال الشريان التاجي المسدود).


وتابعت الدراسة المرضى لمدة ثلاث سنوات في المتوسط ​​وتوصلت إلى نتائج حاسمة: أخذ المرضى CNIC كان لدى Polypills خطر أقل بنسبة 24 % لهذه الأحداث الأربعة من المرضى الذين تناولوا الثلاثة منفصلة المخدرات، وأظهرت النتائج انخفاضًا نسبيًا بنسبة 33%، من 71 مريضًا في المجموعة يتلقون العلاج القياسي إلى 48 فقط في مجموعة الحبة المتعددة.