الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:43 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أنت بطل».. روشتة علاجية للتعامل مع أطفال مرض السكري

أرشيفية-مرض السكري
أرشيفية-مرض السكري

عندما يعلم الوالدان أن أحد أبنائهما مصاب بمرض مزمن مثل السكري، يكون هذا الأمر صدمة كارثية تصيبهم، ويأخذ تفكيرهم في مسار التشتت وعدم الاتزان ويزداد خوفهم على أبنائهم، ودائمًا ما يلاحقهم التوتر أمام الناس، لتجنب إحراج أبنائهم أو وضعهم في موقف لا يحسدون عليه.

الاختلاف في المعاملة

وتعليقًا على هذا الأمر تقول منى فكري، خبيرة التربية الأسرية، أنه من الضروري دعم الابن وتوجيهه وعدم الشعور بأنه مختلف عن أقرانه ولا يوجد بينهم فروق في المعاملة.

التشجيع والدعم المتواصل

وأكدت فكري خلال حديثها لـ"الطريق"، أنه يفضل تشجيع الطفل طيلة الوقت ودعمه وتسليط الضوء على مميزاته ومهاراته، ذلك بالإضافة إلى اعتباره بطل يحارب مرض ليس له يد فيه وأن الله اختاره وفي الأمر خير.

اقرأ أيضًا.. هل كثرة الحصول على لقاحات مضادة للفيروسات يضعف مناعة الجسم؟

الحد من السكريات

وأضافت خبيرة التربية الأسرية، أنه يجب التحدث معه بهدوء وبشكل واعي، وإرشاده بضرورة مراقبة طعامه والحد من السكريات وعدم الإقلاع عن تناول الدواء أو التغاضي عنه.

ما مرض السكري

والجدير بالذكر أن السكري هو مرض مزمن يدوم مدى الحياة، حيث يرتفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير ما يؤثر ذلك على صحة المريض ويعرضه للمخاطر ويتطلب مراقبة دقيقة ومستمرة من حيث العلاج والغذاء المتوازن المعتمد على الحمية وممارسة الرياضة.

اقرأ أيضًا.. أحمد كريمة يعلّق على طلب سيدة زوجها في بيت الطاعة: ”ضغوط نفسية”

وينتج الجسم كمية أقل من الأنسولين، ما قد يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية، ولهذا السبب من المهم والضروري التعرف على كلّما يتعلق بمرض السكري حيث أسباب ارتفاع السكر في الدم وما الذي يمكننا فعله للسيطرة على ارتفاع السكر في الدم أو منعه.

أعراض مرض السكري

1- الشعور بالتعب والقلق دون المشاركة في الأنشطة البدنية.

2- صعوبة في التنفس والشعور بالتوتر.

3- الشعور بالانزعاج.

4- مشكلة كثرة التبول.

5- الشعور بالعطش بعد فترات قصيرة.

6- الشعور برغبتك في التقيؤ

اقرأ أيضًا.. «التريند المؤذي».. قصة وشم «ميدوسا » لعنة هتك العرض