الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:11 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

أحمد كريمة يعلّق على طلب سيدة زوجها في بيت الطاعة: ”ضغوط نفسية”

أحمد كريمة
أحمد كريمة

نستمع كثيرًا لجملة "بيت الطاعة"، ودائمًا ما يتحدث عنها الرجال، ولكن هذا الأمر كما يقال في الأمثلة الشعبية "الآية انقلبت"، فقد أثارت إحدى السيدات حالة من الجدل بعد رفع دعوى قضائية لتطلب زوجها بالطاعة، وتتهمه بالنشوز، هذا ما تعجب له الكثير لأنها حالة غريبة وطفرة في المجتمع الذي نعيش فيه، متسائلين عن حكم الدين في هذا الشأن وما هو الرد الحاسم القاطع على هذه السيدة.

القاضي الشرعي

وعلق الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف، قائلًا إن إذا كان الزوج لديه نشوز أو إعراض، فعلى زوجته أن تطلب من القاضي الشرعي التدخل والإصلاح بينهما، حتى لا تكون معلقة.

اللجوء إلى محكمة الأسرة

وتابع كريمة خلال حديثه لـ"الطريق"، أن الأفضل أن تلجأ إلى محكمة الأسرة أوالمؤسسات المدنية أو لجان الإصلاح الاجتماعي، لحل هذه المشكلة بالطرق الودية، والبحث عن سبب نشوز الرجل.

اقرأ أيضا: بالأرقام.. «الزراعة» تكشف لـ الطريق إنتاجية البلح البرحي بمزرعة الملك فاروق بالأقصر

الاضطهاد والضغط النفسي

وأوضح أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف كريمة، أن هناك أسباب كثيرة قد تدفع الرجل للإعراض عن زوجته، ومنها مثل الاضطهاد في العمل أو الضغوط النفسية.

اقرأ أيضا: مجمع البحوث الإسلامية يكشف مدى ارتباط بيت الطاعة بالاسلام.. وحلول مفترق الطرق بين الزوجين

طلب بيت الطاعة

الجدير بالذكر أن بيت الطاعة من الناحية القانونية في قانون الأحوال الشخصية قد أعطى الحق الكامل لكل من الطرفين، فإذا كان هناك "بيت طاعة" يرى السيدات أنه لمصلحة الرجل، فإن القانون أجاز للمرأة أيضاَ "الخلع"، إلا أن الطرفين يريان أن هناك ثغرات وسلبيات يجب أن يتم تفاديها خاصة في مسألة "الطاعة الزوجية".

الزوجة المتمردة والمخالفة للنصوص الشريعة

وتعد الزوجة الخارجة عن طاعة زوجها ناشزًا بمعنى أنها أصبحت متمرده على واجباتها كزوجة ومخالفة للنصوص الشرعية الداعية إلى طاعة الزوج باعتبارها حقًا أكبر من حق طاعة الوالدين.

اقرأ أيضا: «رحمة» طالبة جامعية صباحا وعاملة دليفري مساء: «نفسي في اسكوتر أو عجلة»

موضوعات متعلقة