الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:26 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

امرأة تطلب زوجها في بيت الطاعة.. آمنة نصير: مصطلح خطأ.. والستات جرى لها إيه؟

دعوة طاعة على الزوج
دعوة طاعة على الزوج

لأول مرة في التارخ، تقدمت سيدة بدعوى قضائية مطالبة زوجها في "بيت الطاعة" واتهامه بـ"النشوز"، وهو ما أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حول حقيقة حق الزوجة في إقامة دعوة بالطافعة على زوجها وإتهامه بالنشوز.

حكم الدين في دعوة زوجة على زوجها في "الطاعة"

وتساءل البعض الحكم الديني في إقامة الزوجة دعوة قضائية على زوجها بـ"الطاعة".

وتعليقًا على ذلك، قالت آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة في كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، إنه لا يحق للمرأة إتهام زوجها بالنشوز، ولكنه حق من حقوق الزوج على زوجته، ولكن يحق للزوجة طلب الطلاق من زوجها في حال استحالة العيش معه، نتيجة لعدم تلبية الزوج لمطالب زوجته.

وأضافت "نصير" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن معنى "النشوز" هو عدم طاعة الزوجة لزوجها وليس العكس، مبينةً أن معنى استخدام الزوجة لهذا المصطلح، فهي تريد أن تشير إلى أن زوجها لا يطيعها ولا يتحمل مسئوليتها.

وأكدت أستاذ العقيدة والفلسفة في كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر أنه لا يمكن للزوجة استخدام مصطلح نشوز مع زوجها، لأنه خاص بالمرأة في عدم طاعتها لزوجها، مضيفةً أنه يمكنها أن تستخدم لفظ أن زوجها لا يعاملها معاملة آدمية، ولكن ليس هذا المصطلح لأنه في غير موضعه.

اقرأ أيضًا: مع الاحتفاظ بالمصرية.. «الداخلية» تسمح لـ 21 مواطنا بالتجنس بجنسيات أجنبية

واستكملت: "الستات جرى لها إيه؟.. وإذا أحست المرأة أن الزوج لا يوفر لها حياة كريمة يحق لها أن تطالبه بالمفارقة لسوء معاملته لها.. ولكن نشوز الرجل مصطلح خطأ والخطأ من المحامي لإقامة دعوة بهذا المصطلح.. ولا يوجد في الفقه أو القانون طلب الزوجة لزوجها في الطاعة أو وصف الزوج بالنشوز".

موضوعات متعلقة