الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:58 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تصريحات هبة قطب وسعد الهلالي تثير الجدل.. استشاري: سبب ارتفاع معدلات الطلاق

حالة طلاق
حالة طلاق

شهدت الساعات الماضية، جدلا كبيرا حول تصريحات الدكتورة هبة قطب، خبيرة العلاقات الأسرية، بأنه لا يوجد سند شرعي أو قانوني يجبر المرأة على الالتزام بالطهي لزوجها دون مشاركة أو تبادل للأدوار.

كما جاء رأي الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، مؤيدًا لهذا القرار، موضحًا أن الزوجة ليست ملزمة بشغل البيت وحضانة الأولاد، ولكنها تقوم بذلك تطوعا منها.

اشتعل الجدل على السوشيال ميديا حول هذه التصريحات، إذ وجه البعض الاتهامات في ارتفاع نسب معدلات الطلاق، وانخفاض معدل الزواج.

تأثير تصريحات علماء الدين وخبراء العلاقات الأسرية على ارتفاع معدلات الطلاق

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي إن الآراء أو الفتاوى التي تصدر من علماء دين أو بعض خبراء العلاقات الأسرية يمكنها أن تشكل الكثير من المخاطر على الأسر المصرية وإن كانت سديدة وليست خاطئة.

وأوضح "فرويز" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الحديث حول حق الزوجة في عدم خدمة زوجها وأبناءها وإن كان صحيحا، يمكنه أن يثير بعض النفوس المضطربة ويصل الأمر إلى الطلاق، ومتابعًا أنه لابد من مراعاة الوضع الاجتماعي للمواطنين، ومراجعة الآراء التي يتم الإدلاء بها في البرامج التلفزيونية.

وأضاف استشاري الطب النفسي أنه لابد من الحرص الشديد في الحديث في الإعلام مع المواطنين، مشيرًا إلى أن الجميع ليسوا بنفس درجة من الاستقرار النفسي والاجتماعي، كما أن البعض ليسوا على نفس القدر من النضح في الاستيعاب والتحليل.

اقرأ أيضًا: بدء أولى جلسات محاكمة مدرس الكيمياء المتهم بالتحرش بطالبة حدائق الأهرام

واستكمل: "التصريحات والآراء من بعض العلماء أو الخبرات هي السبب في ارتفاع نسب الطلاق في المجتمع".

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف أن زيادة حالات الطلاق بلغت العام الماضي 254777 مقابل 222036 حالة في 2020، بزيادة سنوية 14.7 %.

وكشفت البيانات الصادرة عن جهاز التعبية العامة والإحصاء أن عدد حالات الزواج في العام الماضي بلغ 880041 مقابل 876015 في 2020، بزيادة سنوية 0.5 %.

موضوعات متعلقة