الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:45 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الكوافير وأجرة الحلاق واسم البنت».. حكايات الانفصال في محكمة الأسرة أغرب من الأفلام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بين الحين والآخر نسمع عن دعاوي قضائية غريبة لم نسمع عنها من قبل وفي حين أن بعضها يكون حقيقي والآخر يخرج عن سياقه لمجرد جذب الإعلام للحديث عنه إلا أنها حالات موجودة بالفعل داخل محاكم الأسرة.

جاءت أحدث القضايا الغريبة عن سيدة تطلب زوجها في "بيت الطاعة" وتقدمت الزوجة بالفعل بإنذار طاعة ضد زوجها بسبب إهماله لها ولأطفالهما وعدم إنفاقه عليهما رغم أنه ميسور الحال ويعمل بمهنة مرموقة كونه طبيب، ويرصد "الطريق" في التقرير التالي أغرب القضايا التي ترد على المحامين وينتهي بها المطاف لمحكمة الأسرة.

حكايات من محكمة الأسرة

لجأت سيدة تبلغ من العمر 30 عامًا لطلب الطلاق من زوجها بسبب التدخين وأكدت أنه لم يكن يدخن إلا أنه بين "يوم وليلة" على حد وصفها أصبح يدخن 4 علب سجائر في اليوم الواحد مما دفعها لطلب الطلاق للضرر من رائحة السجائر وتسببها في حساسية شديدة لها بالرئة.

أما "س.م" والتي تعمل مُعلمة فقالت أنها لجأت للمحكمة لرفع دعوى خلع بسبب اسم ابنتها فبعدما اتفقت مع زوجها على تسمية طفلتهما "مريم" فاجأها زوجها بتسجيل المولودة في شهادة الميلاد باسم "فتحية" وهو اسم والدته، مما دفعها لرفع دعوى خلع بسبب عدم تقبلها للاسم نظرًا لأنه لا يناسب الوقت الحالي.

فيما قالت "ك. ر" في حكايتها أنها رفعت دعوى خلع بسبب تنمر زوجها الدائم على شكلها ووزنها خاصة عقب إنجابها الأطفال، فقد زاد وزنها بشكل كبير، ورغم محاولتها لإنقاص وزنها إلا أنها لم تنجح وتتابع في حديثها لم يقدر زوجي محاولاتي في إنقاص وزني وكان دائم الشكوى والسخرية مني مما دفعني لخلعه.

مصاريف الكوافير وأجرة الحلاقة

وفي متابعة لما يصل للمحامين من قضايا غريبة يقول أيمن محفوظ المحامي بالنقض والمستشار القانوني أن الزوجات يلجئن دائمًا لرفع دعاوى غريبة ولعل أبرز هذه الدعاوى تتمثل في أن بعضهن يطلبن "أجرة حلاقة للأطفال أو مصاريف الكوافير لها في حال كانت على ذمة الزوج".

وأضاف محفوظ، في حديثه لـ"الطريق" إلى أنه من بين الدعاوى الأخرى التي تطالب بها السيدات "مصاريف مصيف ومصاريف لعب للأطفال واشتراك النادي"، مؤكدًا على أن بعض السيدات يطالبن بـ"قائمة المنقولات" في حين أن الطلاق حدث قبل "الدخلة الشرعية"، ولكن في هذه الحالة القانون لا يحكم لها.

اقرأ أيضًا: بعد مبادرة «ترقيم التوك توك».. قانوني يفجر مفاجأة للسائقين

بيكدروا بعض

وتابع المستشار القانوني أن أغلب قضايا الخلع والطلاق في مصر يكون هدفها الأساسي مضايقة وتكدير كل طرف للآخر قائلًا "بيكدروا بعض"، وليس بهدف الحصول على الحقوق فقط، مشيرًا إلى أن الجملة المشهورة "هبهدله في المحاكم" التي اعتدنا سماعها في الأفلام والمسلسلات تنطبق على أرض الواقع بصورة كبيرة.



وتابع أيمن محفوظ أن بعض السيدات ترفع دعوى على زوجها للحصول على النفقة، وقد تلجأ في بعض الأحيان لمنعه من السفر حتى لو دفع لها النفقة وتأخذ حكم بالفعل بذلك.

ومن القضايا الغريبة الأخرى التي تحدث عنها المستشار القانوني غيرة أم من ابنتها بسبب معاملة زوج البنت الجيدة، فتعمل الأم على افتعال المشاكل التي تصل بين الزوجين للمحاكم، مشيرًا إلى ورود قضايا للمحاكم يكون سببها والدافع ورائها هو الغيرة.



وأوضح المستشار القانوني أن قانون الأسرة في مصر ظالم للطرفين وللأطفال وبه عوار ومشاكل كثيرة وبه ىثغرات تعطي فرص لكلا الطرفين في الحصول على الأحكام وثغرات أخرى في تعطيل تنفيذها.
اقرأ أيضًا: مع بدء موسم حصاد الأرز 2022.. الزراعة: جلب أصناف جديدة تتحمل الجفاف...