الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مبادرة «ترقيم التوك توك».. قانوني يفجر مفاجأة للسائقين

التوك توك
التوك توك

رغم أن وسيلة "التوك توك" أتت لتحل كثير من الأزمات ويكون بمثابة مواصلات سهلة خاصة لكبار السن، إلا أنه سبب الكثير من جرائم القتل والسرقة والحوادث، لذا كان على الحكومة أن تتخذ إجراءات قوية وسريعة نحو تلك المشاكل التي سببها "التوك توك"، ومن ثم جاء قرار بترقيم وترخيص "التوكتوك"، وتشغيل الكثير عن العقوبة القانونية لمن يتغاضى عن ترقيم مركبته.

ترقيم التوكتوك

في هذا الصدد قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض والمستشار القانوني، إنه صاحب السبق الأول في مبادرة ترقيم التوك توك، حيث تحرك قانوني بدعوى ما زالت متداولة أمام القضاء الإداري، وذلك لإلزام الحكومة بترقيم "التوك توك".

ترقيم التوك توك للتغلب على الحوادث

وتابع محفوظ خلال حديثه لـ"الطريق"، أن الحكومة قد ضفرت جهودها الرائعة لرجال الأمن، إذ أنها تحاول التغلب على هذه المشاكل وجرى ترقيم "التوك توك" بشكل جزئي وإن كان هذا الأمر لا يلغي المشكلة ولكنه يحد منها نوعًا ما ويقلل الحوادث.

لا يوجد عقوبة قانونية

وأكد المستشار القانوني، أنه لا يوجد عقوبة قانونية لمن لا ينفذ هذه المباراة على مركبته "التوك توك"، إلى وقتنا الحالي، ولكنها تعد مركبة بلا ترخيص، ويجوز لإدارات المرور ورؤساء الأحياء ومجالس المدن إلزام المخالفين بدفع غرامة مالية أو مصادرة "التوك توك" المخالف.

اقرأ أيضًا.. «بيتك قبل مهنتك».. نصيحة نقيب أطباء القاهرة تهز السوشيال ميديا.. ومايا مرسي: خانك التعبير

قرار الجهة الإدارية

وأضاف المحامي، أنه لا عقوبة محددة يمكن الاستناد إليها في مخالفه ترقيم التوك توك، وتحتاج إلى قرار من الجهة الإدارية، حيث وزارة الداخلية أو الإدارة المحلية، لتفعيل الغرامات أو العقوبات التي تقع على المخالفين.

مباحث دائرة الجيزة

والجدير بالذكر أن ترقيم "التوك توك"، جاء بناء على ما أمر به رجال مباحث دائرة الجيزة، بغرض الحد من الحوادث والصدمات، وسارع الكثير من السائقين إلى تطبيق هذا الأمر والحصول على الأرقام الخاصة بهم، ومن هنا تسائل الجميع عن عقوبة من يتغاضى عن ترقيم مركبته الخاصة "التوك توك".

اقرأ أيضًا.. تقليل مساحات الأرز والموز المنزرعة.. «الزراعة» تكشف تفاصيل مواجهة التغيرات المناخية

موضوعات متعلقة