الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:50 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لاعب الأهلي: ”اعتدنا على مواجهة الصعاب” مدبولي: الإفراج عن بضائع بأكثر من 8 مليارات دولار منذ تحرير سعر الصرف وزيرة التخطيط تشارك في جلسة بعنوان ”تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” على هامش اجتماعات الربيع الناقد الأدبي وجيه يعقوب في حواره مع ”الطريق”: الرواية العربية تعبر عن تطلعات الشعوب” التشكيل الرسمي لمباراة روما وميلان بالدوري الأوروبي منتخب مصر للناشئين يتعادل إيجابيًا أمام تونس بدورة شمال إفريقيا الخارجية الأميركية: أي هجوم إسرائيلي على رفح سيكون خطأ فادحًا محافظ أسوان يوجه بتلافي كافة السلبيات بمشروع تطوير قاعة عروس النيل قبل افتتاحها ”التكافل في المجتمع” ضمن فعاليات توعوية لقصور الثقافة بالغربية ببصمة محمد شريف.. التعادل يحسم مواجهة التعاون والخليج بالدوري السعودي منها بكالوريوس وماجستير.. موقع يروج لبيع الشهادات الجامعية المعتمدة الأهلي يرسل خطابًا لـ ”كاف” قبل موقعة مازيمبي الكونغولي

ماذا ينتظر والد «مصر الجميلة» بعد نشر شهادة ميلاد ابنته على السوشيال ميديا؟

شهادة ميلاد مصر الجميلة
شهادة ميلاد مصر الجميلة

نشر أحد الآباء ويدعى "تامر خليفة"، صورة شهادة ميلاد ابنته على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والتي جاءت باسم "مصر الجميلة"، هذه الصورة انتشرت كالنار في الهشيم على السوشيال ميديا وتداولها الكثير من النشطاء، ومن هنا لقت الكثير من التعليقات لهذا الاسم المركب.

أنا فخورة باسمي مصر الجميلة

وعقبت الفتاة التي تدعى "مصر الجميلة" على منشور شهادة ميلادها عبر حسابها الشخصي: "أنا فعلًا مصر الجميلة.. والناس اللي دخلت تتنمر أحب أعرفكم أنا فخورة جدًا جدًا باسمي.. مصر الجميلة".

مكتب الصحة له حق الرفض

وتعليقًا على هذا الأمر يقول أيمن محفوظ، المحامي والمستشار القانوني، أن الأسماء الغريبة التي يسمي بها الآباء أبنائهم لاعقوبة عليها، ولكن الجهة الإدارية وهي مكتب الصحة له حق رفضه هذا الاسم الغريب وعدم قيد المولود به.

اقرأ أيضا: بعد قرار وزير العدل.. التموين تكشف أهمية الضبطية القضائية للعاملين في الوزارة

طلب تغيير الاسم للضرر

وتابع محفوظ في حديثه لـ"الطريق"، أن موافقة مكتب الصحة علي الاسم الغريب يعد موافقة صريحة ويجوز لمن له مصلحة مباشرة أو لحقه ضرر بهذا الاسم طلب تغييره، وذلك من خلال دعوى يختصم فيها الجهة الإدارية في وزير الداخلية ومدير الشؤون الصحية ولي أمر الطفل، كما يجوز لولي الأمر رفع ذات القضية إذا كان اسم الطفل غير مقبول أو مسار للسخرية.

غرامة على الأسماء المخالفة للدين أو العرف

أكد المستشار القانوني، أن عقوبة الأب عن تسمية أبنائه يعد درب من الخيال ولكن هناك مشروع للقانون يناقش بمجلس النواب بغرامة لتسمية أسماء معينة مخالفة للدين أو الأعراف، لافتًا إلى أنه في حالة خروجه للنور فرضًا فلن يطبق بأثر رجعي.

الأسماء المركبة

وفي سياق آخر أوضح النائب هشام الجاهل عضو مجلس النواب، أن القانون الحالي في نص المادة 21 رقم 143 لـ 94 يغرم الأسماء المركبة سواء لأختين أو أخين مثل "هشام وهشام" والأسماء المخالفة لأحكام الشرائع السماوية، معربًا أن من سمى هذه الأسماء تدل على مغزى غير قانوني وهدف غير نبيل.

اقرأ أيضًا.. أسماء يعاقب عليها قانون الأحوال المدنية.. منها «يارا وريماس»

موضوعات متعلقة