الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:08 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مقتل نيرة أشرف وفتاة الشرقية.. هل يعاقب القانون الآباء على أفعال أبنائهم؟

نيرة أشرف وفتاة الشرقية
نيرة أشرف وفتاة الشرقية

حالة من الحزن خيمت على الشارع المصري خلال الأسابيع القليلة الماضية بعد مقتل نيرة أشرف المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة المنصورة" وتبعتها فتاة الشرقية للسبب ذاته، فجاء قتلهما مثل جمرة أحرقت القلوب، وزادت الأسئلة "هل يعاقب الجناة فقط؟ أم يعاقب والديهما أيضًا؟" لمشاركتهم في هذه الجرائم البشعة من خلال سوء تربيتهم الخاطئة، فكيف يكون هؤلاء عبرة لمن لا يعتبرو؟، فهناك علامات استفهام كثيرة لابد من الإجابة عليها.

هل يعاقب الآباء على أفعال أبنائهم؟

وفي هذا الصدد يقول المحامي أيمن محفوظ، المستشار القانوني، إذا كان الجاني قد بلغ أكثر من 18 سنة، فإن الأمر سيكون أكثر تعقيدًا لأن العقوبة شخصية، ولا يمكن أن ندخل شخص بالغ مسئول عن تصرفاته وأفعاله، لافتًا إلى أن هناك حكم شهير في إحدى قرى الصعيد حينما أعطى شخصا ثريا ابنه الطفل في الطيارة يقودها بسرعة فائقة هذا الطفل ليقتل 4 أطفال آخرين، فتمت محاكمة الأب باعتباره شريكًا في تلك الجريمة بإعطائه السيارة لابنه الطفل.

وأضاف "محفوظ" خلال حديثه لـ"الطريق"، أنه حكم على الأب بعقوبة لمدة 5 سنوات، ولكن هذا الحكم وإن كان هو إدانه للآباء عن أفعال أبنائهم، إلا أنه ليس كذلك إنما هو حكم باعتبار أن الأب شريك للطفل الجاني في تلك الجريمة.

لا يوجد قانون يعاقب الوالدين

وأكد المستشار القانوني، أنه لا يوجد قانون يعاقب الوالدين على سوء تربية أبنائهم المجرمين أو على الأفعال الإجرامية التي ارتكبها أبنائهم حتى في سن الطفولة.

المطالبة بقانون لمعاقبة الآباء

واختتم المحامي حديثه، بأنه يجب أن يكون هناك قانون بذلك، فالمطالبة بهذا القانون أمر أصبح ضروري وحتمي لتلافي جرائم الأطفال الناتجة عن سوء التربية.

التحقيق مع المتهم بقتل فتاة الشرقية

وجدير بالذكر أن النائب العام قد أمر بسرعة تشكيل فريق للتحقيق في واقعة قتل فتاة الشرقية الطالبة بكلية الإعلام، حيث اتخذ فريق التحقيق إجراءاته، وألقى القبض على المتهم بقتل فتاة الشرقية، بعد أن سدد لها 17 طعنة في جسدها.

اقرأ أيضًا.. «من نيرة أشرف لفتاة الشرقية».. هل يُعاقب القانون على تصوير مشاهد القتل في الشارع؟

موضوعات متعلقة