الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من طالبة المنصورة لفتاة الشرقية.. هل يجوز تصوير الجثث وتداولها عبر السوشيال؟

نيرة أشرف وفتاة الشرقية
نيرة أشرف وفتاة الشرقية

شهدت مصر خلال الفترة الأخيرة، جرائم قتل بشعة، كان آخرها مقتل فتاة الشرقية بشكل مفزع ومهيب، بنفس طريقة وفاة نيرة أشرف، إذ جرى طعن الأولى 17 طعنة في جسدها داخل عمارة مقر إحدى الجرائد.

ولعل ما أفزع الجميع، أن جريمة القتل جرى تصويرها وتداوله عبر منصات السوشيال ميديا، مما جعل الكثير يتساءل عن حكم تصوير الميت والتعدي على حرمته، خاصة عندما تكون فتاة.

احترام حرمة الميت

وفي هذا السياق، استند الشيخ محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر، إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان".

وأوضح خلال حديثه لـ"الطريق"، أنه إذا نشبت مشاجرة فيجب على المسلم التدخل بحذر لمنع وقوع كارثة، أما في حالات القتل فلا مانع من التصوير لتوثيق الجريمة وطريقة القتل والقبض على الجاني، لافتًا إلى أنه عندما تكون المجني عليها فتاة فيجب توخي الحذر تمامًا وتجنب إظهار مفاتنها وعودتها واحترام حرمة المتوفية قدر المستطاع وعدم إظهارها ولا يجوز ذلك.

وتابع أحد علماء الأزهر، أنه بعد الوفاة تتغير ملامح المتوفى، فلا يجوز الكشف عنها لما فيه من إهدار حق الآدمية وعدم احترام الميت.

فيديو قتل فتاة الشرقية

جدير بالذكر، أنه انتشر بين مستخدمي السوشيال ميديا "فيسبوك" فيديو يرصد لحظة قتل فتاة الشرقية التي تدعى "سلمى"، بعد حبس الجاني داخل عمارة محجوب مع الجثة، وكان يصرخ ويردد "عاوز حقي.. 50 ألف جنيه".

القبض على المتهم بقتل فتاة الشرقية

ومن ثم ألقت النيابة العامة القبض على المتهم الذي يدعى إسلام محمد فتحي بعد أن أبلغ الأهالي عن حادثة القتل، التي وقعت في مدخل عقار في مدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية، إذ عثر على جثمان فتاة الشرقية التي تدعى "سلمى" وبها 17 طعنة.

وأمر النائب العام، بالتحقيق العاجل مع الجاني في واقعة اتهامه بقتل زميلته، بالإضافة إلى انتداب طبيب شرعي لتشريح الجثمان.

اقرأ أيضًا.. «50 ألف جنيه».. فيديو يشعل السوشيال باعترافات صادمة للمتهم بقتل فتاة الشرقية

موضوعات متعلقة