الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:53 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نيرة وفتاة الشرقية.. هل تسببت الذكورية وحب التملك في مقتلهما؟

نيرة أشرف وفتاة الشرقية
نيرة أشرف وفتاة الشرقية

شهدت الفترة الماضية حادثتي قتل لطالبتين جامعيتين، فكانت البداية عند نيرة أشرف طالبة في كلية الآداب والمعروفة إعلاميًا بفتاة المنصورة، التي ذبحت بدم بارد من قبل زميلها محمد عادل لأسباب عاطفية، ومن بعدها جاء مقتل فتاة الشرقية التي تدعى "سلمى" طالبة في كلية الإعلام، والتي لقيت مصرعها أيضًا بـ17 طعنة على يد زميلها "إسلام محمد فتحي" للسبب ذاته.

معتقدات العظمة الذكورية

وتحليلًا لهذا الأمر تقول الأستاذة نادية صدقي، أستاذ علم الاجتماعي بالمركز القومي للبحوث الجنائية، إن أغلب الشباب في المرحلة الجامعية يشعرون بحب السيطرة والامتلاك والحق المكتسب، لذلك لا يستطيعون تقبل فكرة الرفض من أي فتاة، وتسيطر على عقولهم العظمة الذكورية مما يدفعهم للانتقام بالشكل الذي حدث لفتاتي المنصورة والشرقية.

مشاعر النقص والانتقام

وأشارت صدقي خلال حديثها لـ"الطريق"، إلى أن ما حدث للفتاتين من ذبح وطعن، أن الكثير من الفتيات اللاتي يضعن أمام أعينهن هدفا في هذه المرحلة، يتطلعن لمستقبلهن المهني وبناء "كارير" ناجح، والابتعاد عن فكرة الارتباط في الوقت الحالي حتى لا يكون بمثابة عائق لهن، معقبة بأن الشاب غير السوي عندما يعجب بفتاة في هذا الوقت ويرى أنها ترفضه من جميع النواحي، تبدأ مشاعر النقص في التحرك بداخله وتختمر في أذهانه فكرة الانتقام.

التربية غير السوية

ولفتت أستاذ علم الاجتماعي بالمركز القومي للبحوث الجنائية النظر إلى التربية غير السوية والبيئة التي ينشأ في الشباب، حيث زرع فكرة عظمة الذكورة وإتاحة كل شيء أمامه، مما يحصد شاب غير واعي فاسد وقاتل، ينتابه جنون العظمة.

اعترافات قاتل فتاة الشرقية

والجدير بالذكر أنه جرى القبض على قاتل فتاة الشرقية وجاءت اعترافات المتهم أمام الجهات القضائية، إن الدافع وراء جريمته هو تخلي الضحية عنه بالرغم من حبه ودعمه المتواصل لها، مؤكدًا أنه قرر قتلها بدافع الانتقام منها، لافتًا إلى أنه كان هناك علاقة عاطفية سابقة بينهم، إلا أنها تخلت عنه وأنهت تلك العلاقة دون رغبته.

اقرأ أيضًا.. «50 ألف جنيه».. فيديو يشعل السوشيال باعترافات صادمة للمتهم بقتل فتاة الشرقية

موضوعات متعلقة