الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:46 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما العقوبة القانونية لسرقة الكهرباء من عمود الإنارة؟

سرقة الكهرباء
سرقة الكهرباء

في ظل الغلاء الذي نعيش فيه الآن، يلجأ البعض إلى تخفيف حمل المصاريف المحموله على عاتقيه، ومنها فاتورة الكهرباء، لذلك نستمع كثيرًا إلى اختلاس التيار الكهربائي من عمود الإنارة العام، ومن هنا توضع علامات الاستفهام حول عقوبة هذه الفعلة.

الحبس والغرامة

وفي هذا الشأن يقول المحامي أيمن محفوظ، المستشار القانوني، أن الدولة تبذل مجهودات جبارة من أجل الحفاظ على إمكانية توصيل الطاةه الكهربائية لكل شبر في البلاد.

وتابع محفوظ خلال حديثه لـ"الطريق"، أن هناك بعض الأفراد يلجئون إلى توصيل الكهرباء بشكل غير مشروع، وذلك لعدم توافر الشروط التي يطلبها القانون في المنشئات الخاصة من حيث تراخيص البناء أو الشروط اللازمة لتوصيل الكهرباء لهم، مما يظهر الطمع الإنساني في الاستيلاء على الكهرباء دون دفع المقابل المادي لذلك.

وأوضح المستشار القانوني، أن العقوبة التي أقرها القانون لسرقة التيار الكهربائي تخضع لقانون 87 لسنة 2015 وتعديلاته، الذي جعل لتلك الجريمة عقوبة الحبس والغرامة أو إحدي العقوبتين.

وأكد المحامي، أن العقوبة تتضاعف في حالة تكرار المخالفة للاستيلاء على التيار الكهربي، ذلك مع إلزام المحكمة سداد قيمة التيار الكهربي الذي استولى المخالف عليه، كما أمر القانون بانقضاء الدعوى الجنائية في حالة تقديم ما يفيد التصالح مع شركه الكهرباء.

وهناك عدة طرق يلجأ إليها البعض لسرقة التيار الكهربائي، وجاءت كالتالي:-

غطاء العداد

ينزع البعض غطاء العداد لأسفل، إذ توجد الأطراف الداخلة إلى المنزل، ويقف العداد عن الدوران دون انقطاع التيار الكهربائي عن المنزل.

السكينة الثلاثية

يتجه البعض إلى تركيب سكينة كهرباء ويدفنها في إحدى حجرات الشقة، ومن ثم تمتد وصلة لها من الخارج إلى السكينة الثلاثية ووصلة أخرى من السكينة إلى العداد، وتتغذى الشقة من الطرف الأوسط، وبذلك يكون هناك اختياران للإنارة، إما العداد أو سرقة التيار الكهربائي.

الوصلات

تركب وصلات غير شرعية بصورة تسمح بالتلاعب في فواتير الكهرباء، وهو من أكثر الأمور المنتشرة في عدد من المناطق، حيث يوصل البائعون الأسلاك بأعمدة الإنارة على سبيل المثال، وهو ما لا يظهر داخل عدادات الكهرباء.

اقرأ أيضًا.. عاجل | أول تعليق من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على حريق الأنبا بيشوي بالمنيا