الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:26 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قانوني يوضح إمكانية عودة شقة الفنان صبري عبد المنعم له مجددًا

الفنان صبري عبد الله
الفنان صبري عبد الله

أثارت قضية النصب التي تعرض لها الفنان القدير صبري عبد المنعم على يد أحد أصدقائه في الوسط الفني، وخسارته 1.9 مليون جنيه، على اهتمام جمهور الوطن العربي.

وكشف الفنان عبد المنعم تفاصيل تعرضه للنصب قائلا:" في واحد أعرفه معرفة شخصية من الوسط الفني نصب عليا في شقة كانت تحويشة 50 سنة شغل، وكنت مضطر أبيعها عشان كنت تعبان جدا وعملت عملية في القلب وكمان عشان عيالي ياخدوا الفلوس.

الفنان صبري عبد المنعم يتعرض للنصب

ويروي عبد المنعم أنه قام بإعطاء صديقه أوراق عقود الشقة بعد أسبوعين، عندما أكد له صديقه أنه وجد مشتري للشقة، متابعًا أنه نزل معاهم إلى البنك وتلاقى شيك بالدولار قيل له آنذاك أن يقوم بصرفه بعد 45 يومًا.

تزوير شيك شراء شقة صبري عبد المنعم

وأكمل الفنان المصري أنه عندما ذهب لصرف الشيك، وجد الكارثة التوكيل كان مكتوب باسم شخص آخر مش غير الذي مضى عليه، قائلا:" كنت تعبان جدا وفي حالة مزرية وفي الآخر اتنصب عليا وماخدتش ولا جنيه".

مصير المتهمين في قضية النصب على صبري عبد المنعم

قال المستشار القانوني، عادل الجبالي، والمحامي بالنقض، إن هؤلاء النصابين سيواجهون جريمتين أولها التزوير ثانيها النصب وانتحال صفة الغير لكن الشيك كان باسم مستعار غير حقيقي، فضلا عن التزوير أيضًا.

وتابع الجبالي في تصريح خاص لموقع الطريق، قائلا:"جريمة النصب وفقا لقانون العقوبات، في نص المادة 336، تقول يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك لسلب بعض ثروة الغير أو كلها، وذلك من خلال استعمال طرق احتيالية لإيهام الناس بوجود واقعة مزورة أو مشروع كاذب، كذلك لإحداث الأمل بحدوث ربح وهمي ويكون الجاني، مؤكدًا أن مرتكبي واقعة النصب على الفنان صبري سيواجهون الحبس والغرامة".

استخدام الكذب والتضليل من شروط جريمة النصب

وأشار المحامي بالنقض أن شرطًا أساسيًا في جرائم النصب، استخدام الكذب من أجل أخذ أو سلب بعض أو جزء من ثروة المجني عليه، ولإهام الضحية مستخدمًا طرقًا احتيالية.

‏وأكد المستشار القانوني أن العقوبة سيحددها القاضي ولكنها وفقاً المشرع قد تكون الحبس مدة ثلاث سنوات مع الغرامة.

وصرح المستشار القانوني أيمن محفوظ في هذه القضية قائلا: "مأساة الفنان صبري عبد المنعم عنوانها العريض هو الخيانة، فقد جاءت طعنة الغدر من صديقه الذي استولي على شقى عمره من خلال عملية نصب نسجت أطرافها بكل خسه وطمع.

وأشار محفوظ، إلى أن الاتهامات التي تتطال صديق الفنان عبد المنعم هي جرائم النصب والتزوير، موضحاً أن العقوبات تتعدد بتعدد الجرائم طبقا لنص الماده 32 عقوبات.

وتابع المستشار القانوني، أن جريمة النصب العقوبة فيها طبقًا لنص المادة 336 عقوبات هي الحبس لمده 3 سنوات وجريمة تزوير الشيك العقوبة أيضًا الحبس لمده 3 سنوات طبقا لنص المادة 215 عقوبات.

وأكد أن حق الفنان صبري عبد المنعم سيرجع مع الحق في التعويض طبقا لنص الماده 163 من القانون المدني، موضحاً أنه في حالة بيع الشقة بشكل قانوني للغير ممن نصبوا عليه فإنه يجوز لصبري أن يرفع دعوى بإبطال هذا العقد، معللا أنه كان نتيجة تدليس ولعدم دفع الثمن للشقة وبالتالي تعود الشقة لملكية صبري من جديد.

اقرأ أيضاً: «أب ونجله».. الداخلية تكشف تفاصيل فيديو «أحدث طرق النصب بالمرسيدس»