جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 06:53 صـ 13 جمادى أول 1444 هـ

بعد وفاة والد بوسي.. هل يوجد في القانون ما يلزم الأبناء برعاية آبائهم؟

وفاة والد المطربة بوسي
وفاة والد المطربة بوسي

بعد تداول خبر وفاة والد المطربة بوسي، الذي يدعى «محمد شعبان»،خلال الساعات الماضية، اتهمها الجميع بالعقوق لأنه بالرغم من الأمراض التي كان يعاني منها والدها إلا أنها كانت ترفض مساعدته وزيارته، وكان دفاع الفنانة على نفسها بعد كل هذه الاتهامات أن والدها هجرها منذ طفولتها، وأصبح بمثابة الشوكة التي قسمت ظهرها، مما جعل الجميع ينادي بمحاسبتها قانونيًا، حتى تكون عبرة لمن يعصي والديه.

لا يوجد قانون حاسم يجبر رعاية الابن لوالديه

وتعليقًا على هذا الأمر يقول المحامي أيمن محفوظ، المستشار القانوني، إنه لا يوجد أي قانون يجبر الابن برعاية والديه في الكبر، مؤكدًا أنه لا توجد عقوبة قانونية على عقوق الأبناء.

اللجوء إلى دعوى موضوعية

وأكد محفوظ خلال حديثه لـ"الطريق"، أنه باستطاعة الوالدين اللجوء إلى دعوى موضوعية، موضحًا أن هذه الدعوى يلجأ إليها كبار السن، حيث دعوى نفقة الأقارب أمام محكمة الأسرة.

دعوى حبس الابن العاق

وأضاف المستشار القانوني، أنه إذا لم تدفع النفقة من الأبناء بموجب حكم قضائي، فإنه من حقهم رفع دعوى حبس ضد ابنهم، ويحكم بعقوبة مقيدة للحرية على الابن لمدة شهر حبس.

إجراءات النفقة للوالدين

وتابع المحامي، أنه على الرغم من ذلك، إلا أن إجراءات النفقة للوالدين تعد صعبة نوعًا ما وتحتاج إلى الوقت والمال، لافتًا إلى أنه في أغلب الأوقات يتراجع الآباء عن هذا الطريق القانوني، ولاسيما في تنفيذ أحكام الحبس ضد فلذة أكبادهم حتى وإن كان عقوقهم بلغ مداه.

اقرأ أيضًا.. عقاب دنيا وآخرة.. الإفتاء تبين حكم عقوق الوالدين

الخلاف بين المطربة بوسي ووالدها

والجدير بالذكر، أنه في منتصف شهر أكتوبر عام 2020، ظهر والد المطربة بوسي في مقطع فيديو مهاجمًا إياها، لتنتقل الخلافات التي جمعت الفنانة بوالدها طيلة سنوات عديدة سرًا، إلى العلن أمام جميع متابعيها ومحبينها، ومن هنا ينشأ الجدل بين مؤيدين ومعارضين لها ولفعلتها وموقفها مع والدها، هذا الهجوم الذي ظل قائمًا إلى يوم وفاة والدها.

اقرأ أيضًا.. بعد نتيجة الثانوية العامة 2022.. استشاري نفسي يحذر من مخاطر الاكتئاب لدى الطلاب